الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سويس آسيا كابيتال: سعر الذهب يقفز إلى 3200جنيه للجرام لارتفاع أسعار الفائدة

الأحد 25/ديسمبر/2022 - 05:40 م
أصول مصر

تتوقع وكالة سويس آسيا كابيتال Swiss Asia Capital للخدمات الاستثمارية فى الأصول المالية المختلفة التى تقدم بيانات وأبحاث اقتصادية لمدراء الثروات وصناديق التحوط فى أسواق سنغافورة وهونج كونج ارتفاع سعر الذهب خلال العام المقبل بأكثر من 120 % ليقفز إلى ما يقرب من 4000 دولار للأوقية أو ما يزيد عن 129 دولار للجرام بما يعادل حوالى  3200 جنيه مصرى للجرام مع  الارتفاع المستمر فى أسعار الفائدة ومعدلات التضخم والمخاوف من وقوع الاقتصاد العالمى فى  هاوية الركود.

سعر الذهب قد يقفز في عام  2023 لزيادة معدلات الفائدة

يرى يورج كينر كبير مسؤولي الاستثمار فى وكالة سويس آسيا كابيتال  Swiss Asia Capital   أن سعر الذهب قد يقفز في عام  2023 إلى 4000 دولار للأوقية لأن زيادة معدلات الفائدة والمخاوف المتعلقة بالركود تؤدى إلى استمرار التقلبات الحادة فى الأسواق المالية وأسواق السلع مما قد يدفع سعر سعر المعدن النفيس عند مستوى يتراوح ما بين 2500 دولار و4 آلاف دولار للأوقية في وقت ما خلال العام المقبل.

صعود سعر الذهب

وأكد يورج كينر كبير مسؤولي الاستثمار فى وكالة سويس آسيا كابيتال  Swiss Asia Capital لقناة CNBC أن هناك فرصة جيدة لأن يشهد سعر الذهب تحركًا كبيرًا وليس مجرد ارتفاع بنحو  10% أو 20 % لكنه سيحقق ارتفاعات جديدة كبيرة للغاية.

سعر سعر المعدن النفيس أكثر جاذبية وسط الركود الاقتصادى العالمى

ويتوقع يورج كينر كبير مسؤولي الاستثمار فى وكالة سويس آسيا كابيتال  Swiss Asia Capital أن تشهد العديد من الاقتصادات ركودًا بسيطًا خلال الربع القادم مما قد يدفع البنوك المركزية لإبطاء وتيرة التشديد النقدي ويجعل سعر الذهب أكثر جاذبية وحصوصا أن المعدن الأصفر النفيس هو الأصل الوحيد الذي يمتلكه كل بنك مركزي فى أنحاء العالم.

استمرار ارتفاع سعر المعدن الأصفر النفيس 

وكان مجلس الذهب العالمي أعلن أن البنوك المركزية حول العالم اشترت حوالى  400 طن من الذهب في الربع الثالث من العام الجاري وهو أكثر من ضعف المشتريات القياسية التي سجلتها البنوك في نفس الفترة من غلم 2018 عندما بلغ حجم مشترياتها  241 طن.

أهمية حيازة الذهب في ظل استمرار ارتفاع التضخم

ويركز يورج كينر كبير مسؤولي الاستثمار فى وكالة سويس آسيا كابيتال  Swiss Asia Capital  على أهمية حيازة الذهب في ظل استمرار ارتفاع التضخم في العديد من أنحاء العالم بفضل أن الذهب أفضل وسيلة  للتحوط ضد التضخم وخلال فترات الركود التضخمي ويشكل إضافة رائعة للمحفظة حيث يرتفع سعر الذهب باستمرار.

حيازة الذهب وسط  التضخم

ورغم أن الرئيس الأميركي جو بايدن صرح بأن الاقتصاد الأميركي يحقق سلسلة من الانتصارات المتتالية إلا أنه يتوقع أيضا أنه سيكون هناك المزيد من النجاحات والإخفاقات العام المقبل مما قد يرفع سعر الذهب أكثر وأكثر.

اتفاع سعر الذهب بالعقود الآجلة فى البورصة الأمريكية

وصعد سعر الذهب فى العقود الآجلة للذهب فى البورصة الأمريكية بنحو 0.5% أو 8.90 دولار ليصعد إلى 1804.20 دولار للأوقية فى ختام تعاملات يوم الجمعة أخر يوم عمل الأسبوع الماضى ليسجل مكاسب أسبوعية طفيفة وتأتي مكاسب المعدن الأصفر قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة احتفالًا بأعياد الميلاد تمتد حتى نهاية يوم الثلاثاء ليبدأ العمل صباح الأربعاء المقبل.

ثبات سعر الذهب أثناء أعياد الكريسماس

ومن ناحية أخرى يرى أيضا الملياردير الأميركي مارك كوبان أنه من الأفضل الاستثمار فى كل من الذهب والعملة المشفرة ‏البيتكوين لأنهما بمثابة مخزن للقيمة حيث من المتوقع أن يواصل سعر الذهب الصعود بينما هناك بعض الانخفاض في سعر البيتكوين حاليا ولكنه يتوقع ارتفاعه العام المقبل.‏