السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مع توقعات متشائمة.. إشارات متزايدة على أن الاقتصاد البريطاني يتّجه نحو الانكماش

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 07:56 ص
أصول مصر

كشفت وكالة بلومبيرج في تقرير حديث لها، أن هناك إشارات متزايدة على أن الاقتصاد البريطاني يتّجه نحو الانكماش وارتفاع التوقعات المتشائمة لدى التجار.

الجنيه الاسترليني

وذكرت أن الجنيه الاسترليني شهد عامًا مضطربًا خلال عام 2022، وأن هناك من الأدلة على أن عام 2023 سيكون مشابهًا له أيضا.

كما وارتفع الجنيه الاسترليني من أدنى مستوى له على الإطلاق في سبتمبر الماضي، مدفوعًا بتغييرات الحكومة التي تبعت ولاية ليز تراس المشؤومة رئاسة وزراء البلاد، إضافة إلى تهاوي الدولار.

مسجلًا لمعدل هبوط نسبته 11%

وما زال الجنيه الاسترليني مسجلًا لمعدل هبوط نسبته 11% في عام 2022، ليحقق أسوأ عام له منذ التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست» في عام 2016.

وبالنسبة للعام المقبل، فمن المحتمل أن يكون الجنيه الاسترليني أكثر عرضة للتقلبات؛ حيث إن الاختلاف في سياسة بنك إنجلترا، والتي جعلته أكثر تشاؤمًا مقارنةً بالبنوك المركزية الأُخرى.

زيادة عجز الميزانية

يأتي هذا وسط ما يعاني منه الاقتصاد البريطاني وزيادة عجز الميزانية بشكل كبير والانخفاض بمستويات المعيشة لأكبر مستوى على الإطلاق، وتعرض سوق الإسكان لتصحيح حاد.

فيما حذّر جون هاردي، رئيس استراتيجية العملات الأجنبية في ساكسو بنك، من أن الاقتصاد البريطاني معرّض لخطر الانزلاق إلى الركود.

كما واستشهد هاردي بمزيج من بطء حركة بنك إنجلترا بشأن أسعار الفائدة والصورة المالية التقشفية كعوامل رئيسية يمكن أن تثقل كاهل الجنيه الاسترليني.

هبوط الجنيه الاسترليني إلى مستوى 1.17 دولار

فيما يتوقع محللو «جيه بي مورغان تشيس آند كو» تراجع الجنيه الاسترليني إلى مستوى 1.14 دولار في نهاية الربع الأول، من حوالي 1.21 دولار حاليًا.

واستشهدوا بآرائهم السلبية بشكل خاص حول توقعات النمو الاقتصادي البريطاني، كما أن الانتخابات المحلية التي تلوح في الأفق في شهر مايو قد تثير مزيدًا من عدم اليقين السياسي.

كما يتوقع استراتيجيون أن يهبط الجنيه الاسترليني إلى مستوى 1.17 دولار في الربع الأول قبل التعافي بشكل طفيف إلى 1.21 دولار بحلول نهاية عام 2023.

الحاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة

كما يتوقعون أيضا في «رابوبنك» و«كوميرزبنك» و«تي دي سيكيوريتيز» ارتفاع اليورو ليصل إلى 0.90 بنس بداية شهر يونيو، مقارنة بـ0.88 بنس حاليًا.

 حيث يكثف البنك المركزي الأوروبي خطابه بشأن الحاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة، على النقيض من موقف بنك إنجلترا الأكثر تشاؤمًا.