السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزارة البترول: ارتفاع إيرادات تصدير الغاز الطبيعي 140% لتتجاوز 8.4 مليار دولار

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 01:04 م
أصول مصر

أعلنت وزارة البترول المصرية إن إيرادات تصدير الغاز الطبيعي قفزت بحوالى 140% خلال 2022 لتتجاوز 8.4 مليار دولار مقارنة مع ما يزيد عن 3.5 مليار دولار العام الماضي، بسبب زيادة أسعار تصدير الغاز الطبيعي المسال عالميًا بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا وحظر تصدير الغاز الروسي نتيجة العقوبات الأمريكية والأوروبية على حكومة موسكو بسبب غزوها جراتها أوكرانيا كما زادت صادرات مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 14% خلال العام الجارى الذى أوشك على الانتهاء لتصل إلى مايقرب من  8 ملايين طن مقارنة مع 7 ملايين طن خلال العام الماضى.

وأوضح بيان من وزارة البترول المصرية بأن إجمالي إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال عام 2022 بلغ 79.5 مليون طن من بينها أكثر من  50.6 مليون طن من الغاز الطبيعي  مما ساعد على زيادة إيرادات تصدير الغاز الطبيعي خلال العام الحالى.

تحقيق 53 كشفا جديدا للنفط والغاز الطبيعي هذا العام

وأضاف بيان من وزارة البترول المصرية بأن عام 2022 شهد تحقيق 53 كشفا جديدا للنفط والغاز الطبيعي بواقع 42 كشفًا بتروليا و11 كشفًا غازيًا  في الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل إضافة إلى تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي في منطقة نرجس البحرية بالبحر المتوسط  والتي تستثمر فيها شركة شيفرون العالمية.

اكتشاف حقول غاز طبيعي

وذكرت قناة CNBC أن وزارة البترول المصرية كانت أعلنت عن طرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام فى 12 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل بواقع 6 مناطق بحرية ومثلها برية.  

وتأتى المزايدة التي تطرحها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" امتدادًا لاستراتيجية الحكومة لزيادة جذب الاستثمارات للبحث عن الغاز الطبيعي والبترول فى عدة مناطق وفى مقدمتها البحر المتوسط استثمارًا لما تمتلكه من احتمالات مهمة.

زيادة إيرادات صادرات الغاز الطبيعي إلى 12 مليار دولار خلال العام المالي الجاري

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي

وتستهدف مصر زيادة حجم صادرات الغاز الطبيعي إلى 12 مليار دولار خلال العام المالي الجاري، بواقع مليار دولار شهريًا، وفق حديث وزير البترول المصري، طارق الملا، لقناة  CNBC عربية، خلال الشهر الماضي بعد أن بلغ حجم صادرات مصر من الغاز  8 مليارات دولار خلال العام المالي الماضي.  

كما صعدت صادرات مصر الغذائية بنسبة طفيفة بلغت 0.5% خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 3.490 مليار دولار مقارنة مع 3.473 مليار دولار خلال نفس الشهور من العام الماضي.

الصادرات إلى الدول العربية تصدرت قائمة الصادرات الغذائية

وأكد المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن الصادرات إلى الدول العربية تصدرت قائمة الصادرات الغذائية منذ بداية العام الجاري حيث بلغت قيمتها حوالي 1.7 مليار دولار، بما يمثل 50% من إجمالي الصادرات الغذائية خلال الفترة من بداية العام إلى نهاية أكتوبر.

ومن ناحية أخرى أعلنت وزارة التعاون الدولي، عن اتفاقيات التمويل الإنمائي الميسر التي تم إبرامها خلال العام الجارى مع شركاء التنمية ثنائية ومتعددي الأطراف لقطاعات الدولة التنموية والقطاع الخاص حيث بلغت 13.7 مليار دولار.

وزارة التعاون الدولي تبرم اتفاقيات التمويل الإنمائي الميسر لدعم الطاقة ومنها الغاز الطبيعي

وأوضحت وزارة التعاون الدولي أن الاتفاقيات تتوزع بواقع 11.1 مليار دولار تمويلات إنمائية مُيسرة تم توقيعها مع شركاء التنمية منها 2.4 مليار دولار تمويلات لدعم الموازنة العامة للدولة وتعزيز الإصلاحات الاقتصادية في عدة قطاعات مثل تعزيز الأمن الغذائي وإصلاحات دعم الطاقة وبرامج الحماية الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل سيتم إتاحتها حتى يونيو من العام المقبل.

وحصل القطاع الخاص في مصر على تمويلات إنمائية ميسرة بلغت 2.6 مليار دولار، من خلال شركاء التنمية ومن بينهم مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

كما أبرمت وزارة التعاون الدولي اتفاقيات تمويل تنموي ميسر خلال عام 2020 بقيمة 9.8 مليار دولار منها 3.5 مليار دولار للقطاع الخاص، وخلال عام 2021 تم الاتفاق على تمويلات إنمائية ميسرة بقيمة 10.2 مليار دولار منها 1.5 مليار دولار للقطاع الخاص، في ضوء الجهود المبذولة من خلال شراكات الدولة لدعم رؤية الدولة التنموية وفقا للأهداف الأممية للتنمية المستدامة.