الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تشكر المملكة العربية السعودية على جهودها فى حل الأزمة الأوكرانية

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 03:48 ص
محمد بن سلمان وبوتين
محمد بن سلمان وبوتين

أجرى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس الأربعاء، محادثة هاتفية مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية، فيصل بن فرحان آل سعود، ردًّا على جهود المملكة لحل الأزمة الأوكرانية. 

 

تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في وقت سابق على أعلى مستوى

 

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن الوزيرين ناقشا القضايا ذات الأولوية للتطوير التدريجي للتعاون الروسي السعودي المتنوع، متبادل المنفعة، وبما يتماشى مع تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في وقت سابق على أعلى مستوى.

وأوضح البيان أن الجانب الروسي أعرب عن امتنانه لقيادة المملكة العربية السعودية على موقفها البناء، واستعدادها لبذل الجهود لإيجاد سبل لحل المشاكل المعقدة المرتبطة بالأزمة الأوكرانية، كما تم إيلاء اهتمام خاص لاستمرار التعاون البناء في صيغة "أوبك+".

وأعاد الجانبان التأكيد على الاهتمام المتبادل بمواصلة التنسيق الوثيق للسياسة الخارجية على الصعيدين الثنائي والدولي.

ولطالما شدد المملكة على موقفها الداعم لحل سياسي للأزمة الأوكرانية، ونجحت جهود وساطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل أسابيع، فى إبرام صفقة تبادل أسرى بين الجانبين الروسي والأوكراني، أفرج خلالها على 10 سجناء أجانب أسروا في أوكرانيا.

وجاءت تلك الخطوة حينها انطلاقًا من اهتمامات ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان،  واستمرارًا لجهوده في تبني المبادرات الإنسانية تجاه الأزمة الروسية - الأوكرانية، وبفضل المساعي المستمرة له مع الدول ذات العلاقة.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الأمير فيصل بن فرحان أل سعود، أكد لوزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن المملكة تواصل جهودها بين كل الأطراف، وتدعم المساعي الدولية الرامية لحل الأزمة الأوكرانية سياسيًا.

وفى وقت سابق، شدد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك استحالة استبدال موارد الطاقة الروسية أو سلخها عن السوق العالمية للطاقة.

وأضاف أنه "لا يمكن للعالم أن يعيش بدون تلك الموارد"، قائلا: "من الواضح أن استهلاك موارد الطاقة سوف ينمو في المستقبل فقط، لذلك لا أستطيع أن أتخيل كيف ستتم إدارة الاقتصاد العالمي من دون موارد الطاقة التي لدينا. ولا يوجد من يحل محلنا، هذا أمر مستحيل."

وذكر: "فضلًا عن ذلك، لا أتصور العالم من دون مشاركتنا، ومن دون كفاءاتنا، وفي هذا الصدد نحن متفائلون ونضع لأنفسنا أهدافًا طموحة فقط."

وأكد أن بلاده هي "أكبر لاعب في مجال الطاقة.. هناك نسبة 20 % من صادرات الغاز في العالم من روسيا، وأكثر من 20 في المئة من النفط.