السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبير يتوقع ارتفاع الأسهم الأمريكية بنسبة 20% في الأشهر الستة الأولى من 2023

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 01:03 ص
أصول مصر

كشف جيرمي سيجل أستاذ التمويل بكلية وارتون للأعمال الأمريكية، إن الأسهم الأمريكية قد ترتفع بنسبة 20%.

في الأشهر الستة الأولى من عام 2023

وبين أن هذا الارتفاع قد يحدث في الأشهر الستة الأولى من عام 2023 مع إنهاء الاحتياطي الفيدرالي لمعركته ضد التضخم وتحول تركيزه نحو دعم النمو الاقتصادي.

وذكر "سيجل" في تقرير أسبوعي نشره الموقع الأمريكي «بيزنس إنسايدر»، "أعتقد أنه يجب أن نحظى بعام جيد جدًا للأسهم، مع ارتفاع الأسواق الأمريكية بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20% وذلك في النصف الأول من العام الجاري.

تخفيض سعر الفائدة

هذا وتوقع الخبير المالي أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي إلى ما بين 2% و3% بحلول نهاية عام 2023.

فيما رفع البنك المركزي الأمريكي هذا المعدل من الصفر تقريبًا في مارس إلى أكثر من 4% اليوم.

وأشار إلى أنه سيبلغ ذروته فوق 5% في العام المقبل، وكان الهدف الرئيسي من ذلك تهدئة التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا عند 9.1% في يونيو من العام الجاري.

الزيادات الأخيرة

 وبقي عند 7% في نوفمبر الماضي، وهو المستوى الذي هو أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، لافتا إلى أن الزيادات الأخيرة التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة أدت إلى تراجع بنسبة 20% بمؤشر ستاندرد آند بورز 500 «S&P 500».

كما وانخفض بنسبة 34% في مؤشر ناسداك الثقيل المدرج به شركات التكنولوجيا هذا العام، مبينا إلى أنه لا يثق في توقعات الاقتصاديين في الاحتياطي الفيدرالي.

يتوقع أن تظل الأرباح العام المقبل أقوى مما كان

وشدد على أنهم لم يتوقعوا الوضع الاقتصادي أو ديناميكات التضخم الحالية، كما فشلوا في توقع ردود أفعالهم نفسها، فيما أصدر جيريمي سيجل أيضًا توقعات صعودية لأرباح الشركة حيث يتوقع أن تظل الأرباح العام المقبل أقوى مما كان يخشى عليها حتى لو كان هناك ركود معتدل للاقتصاد".

وأكد أن تحسين الإنتاجية يمكن أن يدعم هوامش ربح أكبر، مؤكدًا أن أسعار الفائدة الحقيقية المنخفضة اليوم وفقًا للمعايير التاريخية يجب أن تدعم تقييمات أعلى للأسهم.