الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

توقعات بتصدر «تسلا» لسباق السيارات الكهربائية في 2023

السبت 31/ديسمبر/2022 - 05:32 ص
أصول مصر

رغم القلق المتصاعد حيال هبوط الطلب، توقع بنك مورجان ستانلي أن تتصدر «تسلا» لسباق السيارات الكهربائية في عام 2023.

تجاوز المعروض للطلب

وأشار آدم جوناس، المحلل في بنك مورغان ستانلي، أن عام 2023 يتشكل ليصبح عام إعادة ضبط سوق السيارات الكهربائية، حيث سيتم عكس آخر عامين من الطلب الذي كان يتجاوز العرض بشكل كبير.

وأضاف: ليشهد تجاوز المعروض للطلب، وهو التحول الذي سيفيد تسلا»، معتقدا أن «تسلا» سوف توسع تقدمها في سباق السيارات الكهربائية في العام المقبل، رغم المنافسة المتزايدة.

أطنان من الموديلات الكهربائية الجديدة

فيما أوضح "جوناس" إلى أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة بشكل خاص لشركات تصنيع السيارات الكهربائية، بفعل أزمات سلسلة إمداد البطاريات والصعوبات الاقتصادية، وعدم القدرة على تحمل التكاليف القياسية.

ومن المقرر أن تصل أطنان من الموديلات الكهربائية الجديدة إلى الطرق من صانعي السيارات الراسخين وبدء التشغيل على حد سواء، بحسب المذكرة التي أعدها البنك الأمريكي.

صانعو السيارات

ولم يتمكن صانعو السيارات الحاليون والناشئون من إنتاج سيارات كهربائية كافية لتلبية الطلبات.

 حيث كانت العديد من شركات السيارات تتأخر في طلبات الشراء التي تصل إلى عدة آلاف من السيارات، بسبب تأثرها بقيود سلسلة التوريد.

حجم استحواذ «تسلا»

يشار إلى أن حجم استحواذ «تسلا» الشركة المصنعة للسيارات ينخفض منذ فترة طويلة على سوق المركبات الكهربائية حيث بلغت حصتها في السوق الأمريكية من السيارات الكهربائية الجديدة 65% خلال الربع الثالث من هذا العام الجاري بانخفاض من 71% في عام 2021 و79% في عام 2020، بحسب بيانات S&P Global Mobility.