السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

دار الإفتاء: احتفالات رأس السنة الميلادية أصبحت مناسبة قومية واجتماعية

السبت 31/ديسمبر/2022 - 06:31 م
الدكتور شوقى علام
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها حول مشاركة غير المسلمين في الاحتفال برأس السنة الميلادية، وهل يُعدُّ ذلك إقرارًا بعقائدهم؟.

 

 الاحتفالات برأس السنة الميلادية اصطبغت بالصبغة الاجتماعية

 

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد قالت في فتوى سابقة عبر موقعها الإلكتروني بتاريخ 26 ديسمبر 2021 إن الاحتفالات برأس السنة الميلادية اصطبغت بالصبغة الاجتماعية، وصارت مناسبة قومية، وهي وإن ارتبطت بفكرة دينية في الأصل، إلا أنّ المشاركة فيها لا تستلزم الإقرار بشيء من الخصوصيات الدينية التي لا توافق العقيدة الإسلامية.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه ورد عن الصحابة رضي الله عنهم وفقهاء الأمة، مشاركة غير المسلمين في بعض المظاهر الاجتماعية لأعيادهم، هذا مع مراعاة الالتزام بالآداب الإسلامية في هذه الاحتفالات، والبعد عن ما يحرمه الإسلام أو تأباه الأخلاق الكريمة والأعراف السليمة.

من جانبه هنأ فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، جميع المواطنين في مصر وفي العالم أجمع بمناسبة بداية العام الميلادي الجديد، كما تقدم بالتهنئة إلى الرئيس السيسي والحكومة المصرية ببداية العام الجديد، وأن يكون عام ملئ بالخير واليمن والبركة.

وأكد فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال لقاء تليفزيونى، أن النقد البناء هو الوسيلة الحقيقة للارتقاء الفكري والإنساني.