الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

السوق العقاري تشهد نقصا في السيولة

تداعيات كورونا تدفع أسعار المنازل للتراجع في الصين في ديسمبر

الأحد 01/يناير/2023 - 07:06 م
أصول مصر

تراجعت أسعار  المنازل في الصين بوتيرة أسرع في ديسمبر في 100 مدينة للشهر السادس على التوالي بسبب تداعيات زيادة إصابات كوفيد-19 في البلاد، ونقص السيولة في السوق العقاري، بحسب وكالة رويترز. 

وتفاقمت أزمة سوق العقارات في الصين هذا الصيف، حيث أظهرت بيانات رسمية انخفاض أسعار المساكن والمبيعات والاستثمار جميعها في الأشهر الأخيرة، مما زاد الضغط على الاقتصاد المتعثر.

تراجع أسعار المنازل

تراجعت أسعار المنازل في 100 مدينة للشهر السادس على التوالي في ديسمبر، حيث انخفضت بنسبة 0.08% عن الشهر السابق بعد انخفاضها بنسبة 0.06% في نوفمبر، وفقًا لمسح أجرته أكاديمية مؤشر الصين (CIA)، وهي واحدة من أكبر شركات الأبحاث العقارية المستقلة في البلاد.

أظهر المسح أنه من بين الـ 100 مدينة، سجلت 68 مدينة انخفاضًا في الأسعار الشهرية، مقارنة بـ 57 مدينة في شهر نوفمبر الماضي.

عززت الصين في الأسابيع الأخيرة دعمها للصناعة في محاولة لتخفيف ضغط السيولة طويل الأمد الذي أضر بالمطورين العقاريين وتسبب في تأخير استكمال العديد من مشاريع الإسكان، مما زاد من تقويض ثقة المشترين.

وشملت التحركات رفع الحظر المفروض على جمع الأموال من خلال عروض الأسهم لشركات العقارات المدرجة في أسواق المال، لتعويض النقص في السيولة النقدية.

وحصل قطاع العقارات أيضًا على دفعة طفيفة بعد أن تخلت بكين فجأة عن سياستها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كوفيد-19 في أوائل ديسمبر، مما قد يجذب المستثمرين للعودة إلى صالات العرض.

لكن الفيروس ينتشر الآن إلى حد كبير دون رادع ومن المحتمل أن يصيب ملايين الأشخاص يوميًا، وفقًا لبعض خبراء الصحة الدوليين.

وقالت شركة الأبحاث العقارية، سي آي إيه، "السياسات العقارية قد تستمر في الحفاظ على نبرة تيسيرية مع وجود مجال لتيسير السياسة على جانب العرض والطلب في عام 2023"، مضيفة "من المتوقع أن يستقر سوق الإسكان تدريجيًا العام المقبل".

سوق العقارات

عانى قطاع العقارات في الصين من حالات التخلف عن السداد والمشاريع المتوقفة، نتيجة للقيود الحكومية على الاقتراض المفرط من قِبل المطورين العقاريين، والركود الاقتصادي الناجم عن تداعيات كوفيد- 19.

وتراجعت أسعار المنازل الجديدة في الصين في أكتوبر الماضي بنسبة 1.6% على أساس سنوي، بأسرع وتيرة لها منذ أكثر من 7 سنوات.

أعلنت الصين أنها ستتوقف عن مطالبة المسافرين الوافدين بدخول الحجر الصحي بدءًا من 8 يناير، وهي خطوة مهمة نحو تخفيف القيود الصارمة على حدودها. ومع ذلك تعرضت المستشفيات الصينية لضغوط شديدة بسبب ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19.