الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الهند تمنح حوافز بقيمة 2.2 مليار دولار للتقليص تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر

الإثنين 02/يناير/2023 - 04:55 م
أصول مصر

تخطط حكومة الهند لمنح حوافز على مدارالخمس سنوا ت القادمة اعتبارا من العام الجديد بقيمة 180 مليار روبية (2.2 مليار دولار) لتعزيز تصنيع الوقود الناتج من الطاقة المتجددة وتقليص تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر بحوالى 20 % بحلول عام 2027 ضمن الجهود التى تبذلها فى محاولة منها لتقليل الانبعاثات الكربونية من المصانع ولتصبح من كبار دول العالم التى تصدر الطاقة المتجددة  لتواكب سياسة الولايات المتحدة وأعضاء الاتحاد الأوروبى الذين خصصوا مليارات الدولارات واليوروهات لمشروعات الطاقة الخضراء.  

إعلان حوافز إنتاج الهيدروجين الأخضر أول فبراير مع مشروع الموازنة 

وقال مسئول كبير فى حكومة الهند وأحد كبار مدراء صناعة الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة إن الهيدروجين يمكن استخدامه كوقود نظيف من خلال التحليل الكهربائي للماء إلى عنصريه الأوكسيجين والهيدروجين باستعمال الطاقة المتجددة.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

وذكرت وكالة رويترز أن الوقود النظيف الناتج من التحليل الكهربائي للماء يطلق عليه هيدروجين أخضر بمعنى أنه يخلو تماما من الانبعاثات الكربونية التى تلوث الجو والبيئة وترفع درجة حرارة كوكب الأرض. 

ومن المقرر أن تعلن حكومة الهند حجم الحوافز اللازمة لتعزيز تصنيع الوقود الناتج من الطاقة المتجددة وتقليص تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر أول فبراير المقبل عندما تحدد الميزانية العامة للسنة المالية الجديدة التى تبدأ 1 أبريل ولكن لم يفصح جميع المصادر التى ستناقش مشروع الميزانية عن أسمائها كما أن وزراء المالية والطاقة المتجددة والبيئة لم يردوا على الرسائل التى بعثها المحررون فى وكالة رويترز لمعرفة نسبة الحوافز من حجم ميزانية الحكومة.

ولكن الشركات الهندية الكبرى مثل ريلاينس للصناعات وإنديان أويل للبترول وNTPC أكبر شركة هندية للطاقة  ومجموعة شركات أداني امبراطور الصناعة والطاقة وشركة  JSW للطاقة وأكمى للخلايا الشمسية، تنفذ مشروعات ضخمة للهيدروجين الأخضر. 

جوتام أدانى ثالث أغنى ملياردير فى العالم يتحالف مع شركة توتال الفرنسية 

وكان رجل الأعمال الهندى جوتام أدانى ثالث أغنى ملياردير فى العالم وأغنى أثرياء قارة آسيا وصاحب مجموعة شركات أداني للصناعة والطاقة، أعلن فى يونيو الماضى أنه سيتحالف مع شركة توتال إينيرجيز الفرنسية للبترول والطاقة لتكوين أكبر شركة فى العالم لإتاج الهيدروجين الأخضر.

وتتوقع حكومة الهند أن تستثمر شركات الطاقة الهندية 8 تريليونات روبية فى تصنيع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته مثل الأمونيا الخضراء بحلول عام 2030 وهى التى تتكون من اتحاد النيتروجين مع الهيدروجين باستعمال مصادر طاقة متجددة مثل الكهرباء وتستخدم فى صناعة الأسمدة أو كوقود أو كوسيلة ملائمة للتحول إلى هيدروجين.  

مشروع التدخل الاستراتيجي لتحويل الهيدروجين الأخضر

ويرى مصدر مسئول فى حكومة الهند أن مشروع الهيدروجين الأخضر يمكن أن يطلق عليه التدخل الاستراتيجي لتحويل الهيدروجين الأخضر وسيتكلف 45 مليار روبية لتصنيع معدات وأجهزة التحليل الكهربائي ولمدة 5 سنوات و135 مليار روبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء على مدار 3 سنوات قادمة بمعدل تحفيز قيمته  50 روبية لكل كيلوجرام.

مشروع الهيدروجين الأخضر

وتهدف حكومة الهند إلى بيع 70 % من إنتاجها من الهيدروجين الأخضر الذى سيبلغ حوالى 5 ملايين طن سنويا مع نهاية العقد والأمونيا الخضراء بفضل الطلب القوى عليهما من بلاد مثل اليابان وكوريا الجنوبية ولدول الاتحاد الأوروبى حيث من المتوقع أن يبلغ الطلب العالمى على الهيدروجين الأخضر إلى حوالى 100 مليون طن بحلول عام 2030 من أقل من 75 مليون طن حاليا.