الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع طفيف فى أسعار الذهب بختام تعاملات اليوم الاثنين 2-1-2023

الإثنين 02/يناير/2023 - 09:40 م
أسعار الذهب بختام
أسعار الذهب بختام التعاملات

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر بشكل طفيف، بختام التعاملات، فى حين استقرت الأسعار عالميا عند 1823 دولارًا للأونصة.

وسجل الذهب اليوم ارتفاعا طفيفا بنحو 10 جنيهات في الجرام، حيث سجل عيار 21 الأكثر انتشارا في مصر 1660 جنيهًا، بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 24 ارتفاعا قيمته 12 جنيهًا، حيث سجل في أسواق الصاغة 1897 جنيهًا، في حين سجل سعر جرام الذهب عيار 18 ارتفاعا قيمته 9 جنيهات، ويباع في سوق الصاغة بقيمة 1423 جنيهًا، وسجل سعر الجنيه الذهب ارتفاعا قيمته 80 جنيهًا مسجلا 13280 جنيه،فى حين استقرت أسعار الأونصة عند 1823 دولارا.

يأتى ذلك وسط توقعات بانخفاض أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة، نتيجة لتوجه المستثمرين للاستثمار في الدولار، مع التوقعات برفع سعر الفائدة، فضلًا عن طرح عدد من البنوك شهادات ذات عائد مرتفع.

سجل الذهب اليوم ارتفاعا طفيفا بنحو 10 جنيهات في الجرام

ومن المتوقع قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة خلال اجتماعه المقبل، وهو ما سيشجع كثير من المستثمرين على التوجه نحو الاستثمار في الدولار خلال الفترة المقبلة، والعزوف عن الاستثمار في الذهب، وبالتالى تراجع الطلب وانخفاض الأسعار.

 تسديد حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 10 أيام

وأصدر البنك المركزي المصرى، فى وقت سابق، قرارًا يتضمن تسديد حصيلة العمليات التصديرية الخاصة بالذهب خلال مدة أقصاها 10 أيام عمل من تاريخ الشحن، ويتعين على البنك إبلاغ المصرف المركزي باسم العميل ومجموعته بمفهوم العميل الواحد والأطراف المرتبطة به الصادرة عن البنك المركزي، ليقوم بدوره بالتعميم على بنوك الجهاز المصرفي لإدراج العميل ضمن قوائم عملاء الإخفاق وذلك لعدم تنفيذ أية عمليات مشابهة للعميل والمجموعة مستقبلا.

وشدد "المركزي" على ضرورة قيام البنك بإبلاغ وزارة التجارة والصناعة، ومصلحة الجمارك، ومصلحة الدمغة والموازين لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وفى أول رد تعليق على القرار، توقع سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، أن يشهد السوق حالة من الاستقرار والهدوء بعد قرار البنك المركزي أمس بشأن إحكام الرقابة على حصيلة تصدير الذهب، لأنها تحد من التلاعب بالأسعار، عبر  المضاربات التي تمت خلال تصدير الذهب للحصول على الدولار أو تهريب الأموال للخارج في ظل ضبابية المشهد الحالي.