الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئس البورصة: شركات جديدة ضمن برنامج طروحات الشركات الحكومية

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 05:51 م
أصول مصر

قال رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن إدارة البورصة تستهدف أن تصبح مصر المركز الرئيسي لتداول شهادات الكربون بالقارة الإفريقية، ويتم التعاون مع بورصات الدول الافريقية فى هذا الصدد. 

شراء وبيع أرصدة الكربون

وأضاف “الدكاني"، خلال كلمته بمؤتمر البورصة المصرية للإعلان عن التقرير السنوي لعام 2022، أن تداول شهادات الكربون بالقارة الإفريقية، يهدف الى مساعدة الشركات على خفض الانبعاثات وإصدار شهادات الكربون للمشروعات مباشرة، وعمليات التدقيق والمراجعة والتأكد من صلاحية الشهادات المصدرة ومطابقتها للمعايير الدولية، وإنشاء سوق منظم يسمح للشركات بشراء وبيع أرصدة الكربون المرتبطة بحجم انبعاثاتها.

وتابع، أنه سيتم تداول شهادات الكربون المصدرة من خلال شركة  ليبرا كاربون في مصر للشركات  والمشروعات والترويج لسوق الكربون كمنصة لتداول شهادات الكربون من الدول الأفريقية وتسجيل الشهادات في السوق عام 2023، بالإضافة الى إطلاق سوق الكربون والانتهاء من كافة المتطلبات التنظيمية التكنولوجية. 

بورصة الكربون

وأردف أن بورصة الكربون تهدف إلى ترويج  اسواق الكربون الطواعية محليًا وإقليميًا، وتشجيع الحد من الانبعاثات المحلية من الغازات الدفيئة عن طريق الموافقة على إصدار أرصدة الكربون، ذلك بالإضافة الى رفع مستوى الوعي بخصوص مخاطر تغير المناخ بين القطاعين العام والخاص، وإعداد المستفيدين لاتفاقيات خفض الانبعاثات المحتملة.

وتابع، ان بورصة الكربون تهدف ايضا الى استهداف نسبة من سوق الإصدار في القارة الأفريقية إلى أن يتم البدء في إصدار شهادات مصرية عن طريق شركة ليبرا كاربون، سادسًا تحفيز المشاركين على دمج مبادئ ESG في استراتيجياتهم الاستثمارية.

 شركات جديدة

وقال رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة، إن البورصة تستهدف شركات جديدة ضمن برنامج طروحات الشركات الحكومية الذي بدء الحديث عنه في 2017، وسوف تؤدى الطروحات الجديدة إلى زيادة معدلات السيولة وجاذبية السوق للمستثمرين غير المصريين.

وكذلك تحقيق أكبر قدر من الاستقرار للسوق والحد من تقلبات الأسعار الذي يعاني في الوقت الحالي من سيطرة سهم البنك التجاري الدولي على ما يقرب من 30% من المؤشر الرئيسي.