الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس البورصة المصرية: دراسة إطلاق مؤشر جديد يتوافق مع الشريعة الإسلامية

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 06:48 م
أصول مصر

كشف الدكتور رامي الدكاني، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إنه يتم دراسة إطلاق مؤشر جديد يتوافق مع الشريعة الإسلامية بما يتماشى مع متطلبات المستثمرين الراغبين في الاستثمار بالأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

السياسات الاستثمارية

وأضاف الدكاني خلال كلمته في مؤتمر حصاد البورصة المصرية لعام 2022 أنه بالتعاون مع المؤسسات الأجنبية التي لديها خبرات في المجال، سيتم تطوير وإنشاء مؤشرات جديدة تتناسب مع السياسات الاستثمارية المختلفة. 

وأضاف رئيس البورصة المصرية، إلى أن البورصة تستهدف طرح عدد من الشركات بالبورصة خلال الفترة المقبلة بحوالي 80 مليار جنيه.

23 شركة حكومية ضمن قائمة الطروحات

ولفت إلى أن هناك نحو 23 شركة حكومية ضمن قائمة الطروحات، و9 شركات مدرجة تتوجه لزيادة حصتها من الأسهم، قائلا إن الشركات المتوقع قيدها وطرح أسهمها خلال الفترة المقبلة منهم بنك الإسكندرية ومصر للتأمين، وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور) والمصرية لإنتاج الإيثلين ومشتقاته “إيثيدكو” والوادي للصناعات الفوسفاتية.

وفيما يخص إدارة الترويج وتطوير الأعمال، افاد أنه تم إنشاءها بالبورصة في نوفمبر السابق بهدف زيادة القيمة السوقية من خلال جذب شركات جديدة للقيد، والعمل على زيادة التداول عن طريق تحفيز جانب الطلب.

التواصل مع الجهات الحكومية

 مضيفًا في هذا الصدد أن الإدارة تستهدف التواصل مع الجهات الحكومية بهدف استحداث بروتوكولات تعاون لزيادة أحجام وقيم المحافظ الاستثمارية، ودعم الطروحات، واستحداث صانع سوق.

كما تتواصل مع شركات القطاع الخاص للطرح بالبورصة من بينها الشركات التي تم شطبها، وهناك 5 شركات أبدت النية في القيد البورصة وجاري تجهيز الأوراق.