الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف توجه شهادة الـ 25% دفة البورصة المصرية؟

الأربعاء 04/يناير/2023 - 02:53 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية

ارتفع رأس المال السوقي للبورصة المصرية بجلسة اليوم الأربعاء ليتجاوز الـ تريليون جنيه، كما صعد EGX30 بنسبة 2.8% ليصل لمستوى 15491 نقطة.

ورصد خبراء سوق المال تأثير إصدار شهادة بفائدة 25% من قبل بنكي الأهلي ومصر صباح اليوم الأربعاء، والذي أثر سلبا فور الإعلان عنها لهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بأكثر من 3% ثم عاود الصعود مرة أخرى. 

توقعت حنان رمسيس، مدير التداول بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، أن يكون تأثير إصدار بنكي الأهلي ومصر لشهادة بعائد 25% في صباح اليوم الأربعاء محدود خلال الفترة الجارية. 

وقالت إنه كان متوقع إصدار شهادات بعائد أعلى خلال الفترة بعد رفع البنك المركزي لسعر الفائدة 3% خلال اجتماعه الأخير، موضحة أن تمتص البورصة تأثير إصدار شهادة الـ 25% على المدى القريب. 

وأشارت مدير التداول بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إلى أن البورصة المصرية تتمتع بحجم سيولة عالي خلال منذ أكثر من 4 شهور نتيجة لدخول عدد كبير من المستثمرين خلال الفترة 2022 خاصة في الربع الرابع من العام المنقضي، مضيقة أن سوق المال قادر على العودة مرة أخرى لمستوياته الإيجابية خلال الفترة الجارية.

ومن جانبه توقع محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن يكون تأثير إصدار شهادة الـ 25% محدود على المؤشرات بعد تلاشي مخاوف المستثمرين الأفراد الذين يفضلون توجيه استثماراتهم للشهادات البنكية مرتفعة العائد.

وأوضح محمد عطا، مدير التداول بشركة يونيفرسال لتداول الأوراق المالية، أن إصدار الشهادات مرتفعة العائد تهدف لكبح معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة لعودة استقرار الأوضاع الاقتصادية مرة أخرى. 

نوه إلى أن تراجع حجم السيولة يؤدي لانخفاض معدل الطلب على السلع التي وصلت لمستويات أسعار مبالغ فيها نتيجة لزيادة الطلب وتسعيرها من قبل التجار المستغليين لفرص زيادة الطلب مع قلة المعروض.

وأصدر بنكي الأهلي المصري ومصر شهادة جديدة بعائد 25% لمدة عام. 
وتقرر طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا. 

كما أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك الأهلي المصري وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنكين.

وتراجع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 عند مستوى 2913 نقطة، بنسبة 0.6%، في حين ارتفع مؤشرEGX100  بنسبة 0.13% عند 4331 نقطة.

وتوجه المستثمرين العرب والأجانب نحو البيع بصافي قيمة بلغت 10.7 مليون جنيه و69.4 مليون جنيه على التوالي، في حين قصد المصريين الشراء بصافي قيمة بنحو 80.1 مليون جنيه. 

سجل إجمالي قيمة التداول نحو 2.3 مليار جنيه والكمية 1.1 مليار ورقة منفذة على 81.5 ألف عملية.