الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تراجعت مبيعات المنازل نتيجة قلة المعروض

وتيرة نمو أسعار المنازل في سنغافورا تتباطأ في الربع الأخير من 2022

الأربعاء 04/يناير/2023 - 06:07 م
أصول مصر

تباطأت وتيرة نمو أسعار المنازل في سنغافورة في الربع الأخير من العام الماضي، وسط تضرر المشترين من ارتفاع تكاليف الاقتراض.

تشير تقديرات هيئة إعادة التطوير الحضري الأولية الصادرة يوم الثلاثاء إلى ارتفاع أسعار المنازل بنسبة 0.2%، لتسجل بذلك أدنى زيادة فصلية خلال عام 2022.

تراجعت مبيعات المنازل نتيجة قلة المعروض، مسجلة أدنى مستوى لها في ثمانية أعوام في نوفمبر. على الرغم من تباطؤ النمو، فإن النظرة التفاؤلية تظل تحيط بقطاع الإسكان في سنغافورة. لقد أدى نقص المعروض وتدفق الثروة إلى ارتفاع الأسعار في الدولة التي تنافس لتصبح مركزًا ماليًا رائدًا في آسيا.

أفادت كريستين صن، نائبة الرئيس الأولى للأبحاث والتحليلات في شركة " أورنج تي آند تاي" ، بأن "العمالة القوية تدعم قوة التسعير لدى البائعين، وقد لا يتجهون إلى خفض الأسعار بشكل كبير". وأوضحت أن الطلب يظل قويًا والأسعار سترتفع على الأرجح خلال العام المقبل.

توقعت صن ارتفاع أسعار المنازل بنسبة تتراوح بين 5% و8% في عام 2023، مضيفة أن أعداد المنازل المتوفرة سيرتفع هذا العام، مرجحة أيضًا ارتفاع الإيجارات الخاصة في البلاد، حتى ولو كانت بمعدل أقل.

ارتفعت تكاليف الاقتراض في سنغافورة مع رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والبنوك المركزية الأخرى أسعار الفائدة لكبح معدلات التضخم المرتفعة. رفعت البنوك الثلاثة الكبرى في سنغافورة أسعار الفائدة الثابتة على قروض الإسكان في نوفمبر.

قفز المتوسط ربع السنوي لسعر الفائدة المركبة لليلة واحدة في سنغافورة، الذي تستخدمه البنوك لتحديد أسعار الفائدة على الرهون العقارية، إلى نحو 3% من 0.2% في العام السابق.