الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بدأت الشركة في تعليق المدفوعات على السندات الخارجية

شركة تطوير عقاري صينية تتخلف عن سداد سندات دولارية

الخميس 05/يناير/2023 - 05:10 م
أصول مصر

تخلفت شركة تطوير عقاري صينية عن سداد سندات مقومة بالدولار الأميركي وبدأت في تعليق المدفوعات على السندات الخارجية، في أحدث حالات التأخر عن سداد الالتزامات رغم الخطوات الهائلة من قبل الحكومة الصينية في الآونة الأخيرة لتخفيف أزمة نقص السيولة المالية بقطاع العقارات.

لم تسدد "تايمز تشاينا هولدينغز" (Times China Holdings) عوائد سندات مقومة بالدولار قبيل انتهاء فترات السماح الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت في ملف الإيداع ببورصة هونغ كونغ المالية ليلة الأربعاء.

حالة التخلف عن السداد تقع إذا أخفقت الشركة في سداد الفائدة خلال 30 يومًا من تاريخ الاستحقاق، بحسب منشور دوري خاص بأحد سندات "تايمز تشاينا" الدولارية.

علقت الشركة السداد عقب تحذير صدر قبل أيام من توقف محتمل عن الدفع في ظل عملية إدارة متكاملة لديونها الخارجية. تعاقدت "تايمز تشاينا" مع شركة "تشاينا إنترناشونال كابيتال" (China International Capital) باعتبارها مستشارة مالية وشركة "سيدلي أوستن" (Sidley Austin) بوصفها مستشارة قانونية لتسهيل محادثات حول الديون.

سندات دولارية

تخلفت شركات التشييد في الصين عن سداد مبلغ قياسي من السندات المقومة بالدولار السنة الماضية، على إثر تداعيات ناجمة عن حملة إجراءات تنظيمية صارمة استهدفت قطاع العقارات جعلت شركات تشييد عديدة تعاني من انكماش مستويات السيولة النقدية لديها وفاقمت على مدى يفوق السنة من تراجع مبيعات المنازل الجديدة.

أزاحت الحكومة الستار عن سلسلة خطوات لإيقاف الهبوط، وتوجد مساعدة جديدة وشيكة ستقدم لبعض شركات التطوير العقاري العملاقة التي لا ينبغي السماح بإفلاسها، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع.

تعرضت "تايمز تشاينا"- التي تحتل المرتبة الـ51 وسط أكبر شركات البناء في الصين من حيث حجم المبيعات المتعاقد عليها- السنة الماضية لضغوطات متعلقة بسداد الديون لعدة شهور في ظل ضعف السيولة المالية وقدرة محدودة على الحصول على تمويل.

أشارت شركة "موديز إنفيستورز سيرفيس" عند تخفيض التصنيف الائتماني لـ"تايمز تشاينا"، قبل كشف الشركة الأربعاء عن مدفوعات مستحقة عليها فات موعد سدادها، إلى وجود "احتمال كبير" للتخلف عن السداد و"فرص استرداد محدودة" للدائنين.

حالة الإعسار

كانت السندات المقومة بالدولار لشركة التشييد في خانة الإعسار بطريقة شديدة منذ أشهر، إذ تُتداول دون 25 سنتًا بحسب بيانات جمعتها بلومبرج.

وهبطت أسهم "تايمز تشاينا" 60% السنة الماضية في بورصة هونغ كونغ، فيما أبلغت الشركة الأربعاء عن حجم مبيعات تعاقدية خلال 2022 بقيمة 39.8 مليار يوان (ما يعادل 5.8 مليار دولار)، أي أقل 58% مقارنة بالسنة السابقة.