الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

لأوّل مرة.. «تينسنت هولدينغز» تدخل نادي الشركات العشر الأعلى قيمة في العالم

السبت 07/يناير/2023 - 06:31 ص
أصول مصر

من بين العشر الأعلى قيمة في العالم لأوّل مرة في ستة أشهر دخلت شركة «تينسنت هولدينغز» نادي الشركات.

تفاؤل المستثمرين

ويعكس هذا تفاؤل المستثمرين الأكبر تجاه الأسهم الصينية بعد إلغاء الدولة لسياسة «صفر كوفيد» الصارمة وإعادة تركيزها على النمو.

فيما صعدت أسهم شركة الألعاب الإلكترونية بأكثر من 80% منذ تراجعها في أواخر أكتوبر، متجاوزةً شركة النفط والغاز «إكسون موبيل» هذا الأسبوع.

عاشر أكبر شركة على مستوى العالم

وبذلك تصبح عاشر أكبر شركة على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية، فيما أشارت بلومبرج أن هذه الخطوة تؤكد أيضًا اضطراب الأسهم الأمريكية خلال العام الماضي، نظرًا لزيادة أسعار الفائدة على نحو كبير. 

هذا وتراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بنحو 20% من أعلى مستوى سجله قبل عام، كما هوت مكانة شركات مثل «تسلا» و«ميتا بلاتفورمز» لتخرج من قائمة الـ10 الكبار.

الأسهم الصينية

وبخصوص الأسهم الصينية حققت بداية جيدة لعام 2023، بعد أن عانت خلال معظم جلسات العام الماضي، فيما ارتفعت المؤشرات الرئيسية في الجلسات الثلاث التي انعقدت هذا العام وسط ظهور مؤشرات توضح تراجع حملة القمع ضد شركات الإنترنت، ووسط اتخاذ صُناع السياسات خطوات أكثر لدعم قطاع العقارات المحاصر.

وأكدت الوكالة أنه لا شك في أن القناعة المتزايدة بأن التخفيف المفاجئ للقيود الوبائية سينعش في النهاية الاستهلاك قد ساعدت في تسجيل هذا الارتفاع.