الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

شركة «أسكا» تكشف موعد ظهور أول سيارة طائرة في العالم

السبت 07/يناير/2023 - 07:38 ص
أصول مصر

قدمت شركة «أسكا» نموذجًا أوليًا يُسمى A5، يمكنه العمل كسيارة على الأرض وطائرة على السماء.

السيارة الطائرة

ويُفترض أن يتم البدء في بيعه بحلول عام 2026، فيما تعتبر أسكا هي شركة أمريكية حديثة العهد تأسست عام 2018، تشتهر بجديتها الشهيرة، لذلك فهناك أمل كبير في أن يتحول مشروع A5 إلى حقيقة.

يأتي هذا لا سيما بعد الإعلان أن السيارة الطائرة ستكون أول طائرات إقلاع وهبوط عمودية كهربائية في العالم، ولكنها لن تكون كهربائية بالكامل بوجود محرك بنزين يمنحها نطاقًا جويًا محمولًا يصل إلى 250 ميلًا.

أجنحة كبيرة من أجل الطيران

وتعتبر هذه ليست المرة الأُولى التي تخرج فيها نماذج للسيارات الطائرة، غير أن الجدية التي تظهرها أسكا مختلفة بعض الشيء، 

وستحتوي السيارة على أجنحة كبيرة من أجل الطيران، ولكن بمجرد النزول إلى الأرض سوف تتراجع هذه الأجنحة وتتحول القوة إلى العجلات الأربع، كما ستكون حجم A5 مثل حجم سيارات الدفع الرباعي، مع تميزها بتصميم داخلي أنيق وقدرتها على حمل 4 أفراد براحة كبيرة.

يمكن للطائرة A5 أن تقلع عموديًا

كما يمكن للطائرة A5 أن تقلع عموديًا باستخدام مراوحها الست ذات الدوران المائل، وبفضل جناحها الكبير، يمكنها أيضًا الصعود مثل الطائرات التقليدية، الأمر الذي يتطلب طاقة أقل لتحليقها في الجو.

ويعمل الجناح أيضًا كنسخة احتياطية في حالة تعطل المحرك؛ ما يسمح لـA5 بالانزلاق إلى أسفل، وإذا ساءت الأمور فإن طائرة أسكا تشتمل على مظلة كبيرة بما يكفي لإيصال السيارة بأكملها بأمان إلى الأرض.

اختبارات الطيران

وستبدأ أسكا في اختبارات الطيران، وبالفعل تمَّ قبولها لتخضع للاختبار من خلال إدارة الطيران الفيدرالية، إذا سارت الأمور على ما يرام.

ويمكن للمشترين السفر بالطائرة والقيادة للعمل في عام 2026، وسيحتاج السائق حينها إلى رخصة طيار قبل مغادرة الأرض.