الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

عبد العال سليمة:إعلان سعر الذهب وتداوله بالبورصة يدعم ثقة المشترين

الأحد 08/يناير/2023 - 09:24 م
أصول مصر

قال عبد العال سليمة، نائب رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية بكفر الشيخ، أن اطلاق صندوق استثمار للذهب وتداوله بالبورصة المصرية سيكون قرارًا ايجابيًا للتجار والمشترين حال وضع آليات واضحة للتنفيذ وتضمن التدوال بالبيع والشراء فعليًا بالسعر المحدد من البورصة. 

سليمة : نترقب آليات تنفيذ قرار أطلاق أول صندوق للإستثمار فى الذهب 

واشار فى تصريحات خاصة لـ " أصول مصر "  الى ان سوق الذهب يترقب آلية القرار الى الآن ولم يتم وضوح الرؤي بشأنها. 

ومن المنتظر ان تستقبل البورصة المصرية الشهر القادم أول صندوق استثمار في الذهب، بما سيسهم فى تحقيق  نقلة نوعية في أدوات الاستثمار المتاحة أمام المتعاملين الذي يفضلون الاستثمار في الذهب.

وأوضح ان وضع سعر موحد لجرام الذهب يوميًا من جهة تداول موثوق بها مثل البورصة المصرية اسوة بالبورصات العالمية سيدعم ثقة المواطنين  ويقلل من عمليات اختلاف الاسعار، كما يظل  سعر الذهب يخضع لاليات العرض والطلب والسوق الحر فالقرار ليس المقصود به التحكم بالاسعار بل يتم تحديدها وفقا لضوابط العرض والطلب. 

سعر الذهب فى مصر يخضع لمعايير أهمها العرض والطلب 

واضاف ان سعر الذهب بصورة عامة فى مصر يخضع لعدة عوامل من بينها السعر بالبورصة العالمية والذى يتأثر بالعديد من التحديات منها الاوبئة والكوارث الطبيعية كما كان الوضع فى جائحة كورونا والحروب العالمية والاوضاع الاقتصادية فى الدول العظمي وحركة التجارة الدولية كذلك سعر الخام الذى يتم اسيتراده من الخارج بالدولار ثم يأتى العامل الاهم وهو قوي العرض والطلب فى السوق المحلي فحتى عندما شهدت اسعار الذهب عالميًا انخفاضات استمرت الارتفاعات السعرية فى مصر. 

واشار الى انه كان من المتوقع بعد قرار اصدار شهادات بنكية بفائدة 25 % انخفاض اسعار الذهب لتوجه اصحاب السيولة للشهادات ولكن ماحدث هو العكس فاستمرت اسعار الذهب فى الارتفاع وتوجه المواطنين للشراء بما يعكس ثقتهم فى سوق الذهب ورؤيتهم قدرته على تحقيق مكاسب قد تفوق الشهادات. 

ليس من المستبعد أن يتخطي جرام الذهب 2000 جنيه 

وتابع " قد يتخطى سعر جرام الذهب 2000 جنيه فى الفترة المقبلة فلا أحد يستطيع التنبؤ بالاسعار ". 

ولفت الى ان التأثر بارتفاع الدولار يأتى فقط فى سعر الخام الذى يتم اسيتراده ولايوجد لدينا استيراد لمشغولات ذهبية بصورة كبيرة فى الوقت الحالي خاصة مع تنوع وجودة المنتجات بالسوق المحلي. 

اقترح ان تقوم البنوك باصدار شهادات لملاك الذهب ليتم الاستثمار به بدلا من النقود 

واقترح الية للإستثمار فى الذهب بحيث تقوم البنوك بعمل شهادات او ودائع بفائدة لاصحاب الذهب لوضع مدخراتهم من المشغولات والسبائك الذهبية بالبنوك بما يحقق استفادة لجميع الاطراف ويحصل مالكي الذهب على عوائد مع الاحتفاظ بالذهب كذلك تحقق الدولة اهدافها بتقوية العملة.