الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

المتحدث باسم وزارة الزراعة: حديقة حيوان الجيزة تخضع للتطوير وليس نقل الملكية

الإثنين 09/يناير/2023 - 12:13 ص
حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، أنه لوحظ خلال الفترة الأخيرة تناقل الإشاعات حول عملية بيع حديقة الحيوان بالجيزة، ونقل ملكيتها لجهات أخرى غير وزارة الزراعة.

وأضاف أن ملكية الحديقة ستظل مستمرة مع وزارة الزراعة، قبل وأثناء وبعد عملية التطوير، وأشار الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، فى تصريحات تليفزيونية، إلى أن عملية التطوير في حديقة الحيواتن تتم من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربى، وهى عملية مصرية بالكامل، مؤكدًا أن إدارة الحديقة ستظل مصرية بالكامل، ولا يوجد أى جهة أجنبية ستقوم بتطوير أو إدارة حديقة الحيوان بالجيزة.

 

حديقة الحيوان بالجيزة مستمرة في استقبال الجمهور

 

وأوضح الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، أن حديقة الحيوان بالجيزة لم تغلق أبوابها حتى الآن ومستمرة في استقبال الجمهور، وحال وجدت ضرورة لإغلاقها من أجل التطوير فسيصدر بيان بذلك.

 

عملية تطوير شاملة لحديقة الحيوان والأورمان 

 

ولفت الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة، إلى أن هناك عملية تطوير شاملة لحديقة الحيوان وأيضًا حديقة الأورمان للحفاظ على الهوية والشكل الثقافي، وإنشاء حديقة على أعلى مستوى تضاهى مثيلتها على مستوى العالم، وسيتم استغلال الحديقتين الحيوان والأورمان بحيث تكونان حديقة واحدة تقدم الخدمات للجمهور.

وفى وقت سابق، قال الدكتور خالد عياد، الاستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن حد يقة الحيوان والأورمان، ليسا مجرد حدائق للنزهة، لكنهما صرح علمى، ولذلك هما تابعتين لوزارة الزراعة، وتحت إشراف مركز البحوث الزراعية وأطباء متخصصين وعلماء، فهى أول حديقة حيوان فى الشرق الأوسط.

 

 الإهمال وعدم التطور أدى إلى نفوق الحيوانات وإصابتهم بحالات نفسية

 

وأضاف خالد عياد، أن حديقة الحيوان تحتاج لتطوير فى أشياء كثيرة، ويجب أن نجدد الحيوانات ومعالجتها، وإبعاد الباعة الجائلين خارج الحديقة، وأوضح أن هناك حديقة ملحقة بالحديقة الأم، مشيرًا إلى أن الإهمال وعدم التطور أدى إلى نفوق الحيوانات وإصابتهم بحالات نفسية، مؤكدا أن الأمر يحتاج لملايين الجنيهات لعلاج الإهمال، وإنشاء أماكن تليق بالزائرين، كما يجب إبعاد الباعة الجائلين من أمام الحديقة، فهى تحتاج لتطوير غير عادى.