السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

إيجاس تعلن عن اكتشاف حقل جديد للغاز بالبحر المتوسط

الأحد 15/يناير/2023 - 05:56 م
كشف جديد للغاز بالبحر
كشف جديد للغاز بالبحر المتوسط

كشفت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية - إيجاس، عن تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعى فى منطقة التزام نرجس البحرية بالبحر المتوسط، فى البئر الاستكشافية نرجس – 1، وذلك بعد أن تكللت جهودها بالنجاح بالتعاون مع شركة شيفرون - القائم بالعمليات فى منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط، وشركتى إينى وثروة المصرية.

 

يقع الكشف على بعد حوالى 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء

 

ويقع الكشف على بعد حوالى 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء، حيث تم حفر البئر نرجس -1 بواسطة جهاز الحفر ستينا فورث فى عمق مياه 309 مترًا، وتم العثور على سمك خزان حوالى 61 مترًا صافيًا من بين 140 متر من الحجر الرملى بخصائص جيدة فى العصر الميوسين السفلى، وعصر الأوليجوسين على عمق كلى للبئر تجاوز 5000 متر فى منطقة الامتياز التى تعمل بها شركة شيفرون (القائم بالعمليات) بحصة 45%، وإينى بنسبة 45%، فى حين أن شركة ثروة المصرية للبترول تمتلك 10% من حصة المقاول الممثلة من نسبة النصف المقابلة للنصف الآخر من نصيب إيجاس، وجارى حاليًا تقييم التقديرات للاحتياطيات.

 

الكشف هو الأول لشركة شيفرون فى مصر

 

ويعد الكشف الأول لشركة شيفرون فى مصر، منذ دخولها للعمل بالاستكشاف فى منطقة البحر المتوسط وحصولها على ثلاث مناطق فى عام 2020.

 

إضافة احتياطيات غازية بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل 

 

وتهدف إيجاس إلى العمل مع شركة شيفرون والشركاء للإسراع بوضع الاكتشاف الجديد على الإنتاج فى أسرع وقت ممكن، وذلك باستخدام خطة حفر وتنمية سريعة تعتمد على الأفكار الغير تقليدية للتنمية باستخدام التسهيلات الحالية، وذلك فى إطار الخطة الإستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية، لإضافة احتياطيات غازية بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل بالتعاون مع شركاء قطاع البترول.

 

 زيادة إنتاج الغاز الطبيعى لتغطية احتياجات السوق المحلية

 

وتحرص قطاع البترول على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للعمل على زيادة دور مصر المحورى فى المنطقة، ودعم قدراتها كمركز إقليمى للغاز والبترول من خلال زيادة إنتاج الغاز الطبيعى لتغطية احتياجات السوق المحلية أولًا، ثم تصدير الفائض لتحقيق أقصى عائد لصالح الدولة.