الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة أدنوك الإماراتية تعلن عن شراكة جديدة لإطلاق مشروع تجريبي

الأربعاء 18/يناير/2023 - 10:13 م
أصول مصر

كشفت شركة «أدنوك» الإماراتية، عن تعاون جديد مع مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، وشركة أبو ظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وشركة «44.01».

إطلاق مشروع تجريبي

وأشارت إلى أن هذا يأتي لإطلاق مشروع تجريبي قائم على تكنولوجيا تعمل على تعدين ثاني أكسيد الكربون وتحويله إلى صخور بشكل دائم ضمن التكوينات الصخرية الموجودة في إمارة الفجيرة.

ولفتت الشركة أنه من المقرر أن يبدأ المشروع خلال الشهر الجاري، تقنية شركة «44.01» لالتقاط الكربون وتعدينه، وذلك بهدف إزالة ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

التقاط ثاني أكسيد الكربون

كما وسيكون المشروع الأول لالتقاط ثاني أكسيد الكربون وتعدينه الذي تنفذه شركة عاملة في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط.

من جانبها أوضحت صوفيا هيلديبراند، رئيسة قطاع التكنولوجيا في «أدنوك» «تلتزم أدنوك بإيجاد طرق جديدة لإزالة الكربون من عملياتها".

الاستمرار بالوفاء

وذكرت: "يأتي هذا مع الاستمرار بالوفاء بمسؤوليتنا في توفير الطاقة للعالم، وباعتبارها أول شركة طاقة على مستوى المنطقة تدير أول مشروع سالب الكربون".

فيما يمثل هذا المشروع التجريبي أحدث خطوة في استثمارات «أدنوك» البالغة قيمتها 15 مليار دولار أميركي في مشروعات تهدف لخفض البصمة الكربونية لعملياتها.

وذلك للمساهمة في تحقيق هدف الحياد المناخي للإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2050، فيما وقع الاختيار على إمارة الفجيرة لتنفيذ هذا المشروع التجريبي، نظرًا لوفرة البريدوتيت فيها.

شكل من الصخور

وهذا يعتبر شكل من الصخور يتفاعل بشكل طبيعي مع ثاني أكسيد الكربون ويحوله إلى معدن ويضمن عدم تسربه مرة أخرى إلى الغلاف الجوي.

فيما سيتم من خلال هذا المشروع التجريبي التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وخلطه مع مياه البحر ومن ثم حقنه بطريقة آمنة في التكوينات الصخرية البريدوتيتية تحت الأرض حيث سيتمعدن.