السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مكتب مسؤولية الميزانية فى بريطانيا:أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري 5% حتى2028

السبت 21/يناير/2023 - 10:16 م
أصول مصر


يتوقع مكتب مسؤولية الميزانية فى بريطانيا أن تظل أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري بالقرب من 5 % من الآن وحتى عام 2028 على الأقل مع استمرار صعود معدل التضخم لمستويات قياسية وارتفاع تكلفة المعيشة والمنتجات الاستهلاكية مما أدى إلى انخفاض إنفاق المستهلكين البريطانيين وتقليص شراء المنازل كما جاء فى تقرير لبنك لويدز البريطاني بعد أن تعرض سوق الإسكان البريطاني لضغوط في أعقاب الميزانية الكارثية لرئيسة الوزراء السابقة ليز تروس خلال شهر سبتمبر الماضى.

أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري


هبوط أسعار المنازل في بريطانيا 10% العام الحالى


ويتفق مع مكتب مسؤولية الميزانية تشارلي نان الرئيس التنفيذي لبنك لويدز البريطاني الذى يتوقع هبوط أسعار المنازل في المملكة المتحدة بنسبة تصل إلى 10% خلال العام الحالى حيث يؤدي ارتفاع معدلات الرهن العقاري وتكلفة المعيشة المرتفعة إلى تراجع شراء العقارات والمنازل مما جعل البنوك وشركات العقارات تسحب ما يقرب من 40% من جميع منتجات الرهن العقاري من سوق المملكة المتحدة وسط مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة.

وأوضح تشارلي نان الرئيس التنفيذي لبنك لويدز البريطاني أن قطاع العقارات في المملكة المتحدة اعتراه التباطؤ خلال الأشهر الأخيرة مع استمرار بنك أوف إنكلترا (البنك المركزي البريطاني) رفع أسعار الفائدة بقوة من أجل مواجهة تضخم اقترب من 11 % ووسط توقعات بدخول البلاد أطول فترة ركود فى تاريخها وبحسب مكتب مسؤولية الميزانية فى بريطانيا. 

ارتفاع أسعار الفائدة على قروض الرهن العقاري


هبوط أسعار المنازل برغم ارتفاع معدل التضخم فى بريطانيا إلى 10.7%


وأكد تشارلي نان الرئيس التنفيذي لبنك لويدز البريطاني أن معدل التضخم فى بريطانيا تجاوز 10.7% في نوفمبر الماضى وقام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة في 9 اجتماعات متتالية للسياسة العامة ليرتفع سعر الفائدة الرئيسي من 0.1% إلى 3.5%، ومع توقعات بزيادات أخرى خلال الأشهر المقبلة.

وذكرت وكالة رويترز أن تقرير صادر عن موقع رايتموف البريطاني لأسواق العقارات أعلن عن ارتفاع أسعار المنازل بشكل طفيف في يناير الجارى حتى الآن لأول مرة  منذ شهرين بعد أن انخفضت أسعار المنازل خلال ديسمبر الماضى في المملكة المتحدة للشهر الرابع، ما أدى إلى تفاقم المخاوف من حدوث ركود أعمق في البلاد ووفقا لتقرير من مكتب مسؤولية الميزانية فى بريطانيا.


تشارلي نان الرئيس التنفيذي لبنك لويدز البريطاني: ركود فى العام الحالى


وقال تشارلي نان الرئيس التنفيذي لبنك لويدز البريطاني على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذى انعقد الأسبوع الماضي في دافوس بسويسرا إن العام الجديد سيشهد ركودا ولكنه ركود معتدل مع انكماش  طفيف للناتج المحلي الإجمالي بحوالي -0.1% وستظل البطالة مرتفعة بسبب القيود على العرض، وأسعار الفائدة حوالي 4% ولكن تعافي الاقتصاد سيتحقق قبل نهاية العام الحالي.
ويرى  تشارلي نان الرئيس التنفيذي لبنك لويدز البريطاني أن التحدي الآخر الذي يركز عليه المستثمرون والمستهلكون هو أسعار المنازل، لأنه من المتوقع حدوث انخفاض بالفعل في أسعار المنازل بنحو 8 إلى 10% هذا العام وكما أكد مكتب مسؤولية الميزانية فى بريطانيا.


ارتفاع أسعار المنازل والعقارات العام الماضى 


وكانت أسعار العقارات أنهت العام الماضى مرتفعة بنسبة 2.8% مما كانت عليه في نهاية العام السابق، أو ما يعادل معدل النمو الذى قفز إلى أكثر من 33 % فى عام 2021  حيث تراجع متوسط سعر المنازل في ديسمبر الماضى إلى 262،068 جنيه إسترليني (315،660 دولار).
ويتوقع مكتب مسؤولية الميزانية البريطانية أن تظل فائدة الرهن العقاري مرتفعة حتى عام 2030 بينما يتوقع خبراء الاقتصاد في بنكى JP مورجان الأمريكي وكريدي سويس السويسري أن تنخفض أسعار العقارات بنسبة 10% هذا العام وأن تواصل تراجعها أيضا خلال العام القادم.