الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مدن جديدة

المهندس أحمد مصطفى رئيس الجهاز:

«الشيخ زايد» تستعد لاستقبال استثمارات كبرى بإجراءات وفرص استثنائية

الأربعاء 01/فبراير/2023 - 09:56 ص

على مدار السنوات الماضية استحوذت مدينة «الشيخ زايد» على اهتمامات كبار مطوري القطاع العقاري، وكذلك العملاء، بما جعلها من أعلى المدن بالمجتمعات العمرانية من حيث مستوى الأسعار للأراضي والوحدات السكنية والتجارية والخدمية، وتتمتع مدينة «الشيخ زايد» بمميزات عديدة، منها موقعها الجغرافي المتميز الذي يتوسط العديد من المحاور والطرق الرئيسية، بجانب جودة مناخها لعدم وجود مناطق صناعية.

«الشيخ زايد» تستعد لاستقبال استثمارات كبرى بإجراءات وفرص استثنائية

المدينة أول مجتمع عمراني يحصل على 3 شهادات «أيزو»

وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة «الشيخ زايد»، شاملة «الشيخ زايد الجديدة»، 22 ألف فدان، وكانت مساحة مدينة «الشيخ زايد» حتى 2016 هي 8000 فدان فقط.

وحرصت مدينة «الشيخ زايد» –مدعومة بقوة مستثمريها وجهود مسؤولي هيئة المجتمعات العمرانية– على التميز الدائم لتحافظ على ريادتها وتخلق مزايا جديدة لها بالسوق.

وفي إطار الاهتمام العالمي والمحلي بالاستدامة وجودة الحياة وخلق بيئة استثمارية مميزة، حصلت مدينة «الشيخ زايد» على 3 شهادات «أيزو» كأول مدينة بالمجتمعات العمرانية تحصل على «أيزو» 9001 و45001 و4001 التي تتعلق بقياس مستوى أداء الجهاز وسرعة الإجراءات.

الشهادات كانت لاتباع المدينة أسرع دورة مستندية من حيث إنهاء الإجراءات

وقال المهندس أحمد مصطفى –رئيس جهاز مدينة «الشيخ زايد»– إن «الأيزو» الذي حصلت عليه المدينة جاء نتيجة اتباع سياسات إدارية على أعلى مستوى، وكذلك أسرع دورة مستندية من حيث إنهاء الإجراءات للمواطنين والمستثمرين.

وأوضح أنه بمجرد أن يتوجه المستثمر أو المواطن إلى الجهاز يجد أمامه الأوراق والمستندات المطلوبة لجميع الخدمات التي يحتاج إليها، بما يسهل إنهاء الإجراءات في أسرع وقت.

تحفيز الاستثمارات

وكشف عن أن شهادات «الأيزو» والكفاءة في الإجراءات تساهم في دفع الاستثمارات بالمدينة في ضوء بحث رؤوس الأموال عن الإجراءات السريعة وعدم وجود بيروقراطية، متابعًا: «مدينة «الشيخ زايد» الآن بلا بيروقراطية».

لا بيروقراطية بعد اليوم.. وأي مستثمر يرغب في الحصول على أرض أو ارتفاعات يتقدم بطلب

ويتم الحرص على تدريب الموظفين والإداريين والمهندسين بالجهاز على أحدث المعايير الإدارية وفقًا لرئيس جهاز «الشيخ زايد»، وكان الحرص على رفع الكفاءات سببًا رئيسيًّا في حصول المدينة على شهادات «الأيزو» في وقت زمني قياسي منذ توليه المسؤولية.

وأوضح أنه كان رئيسًا لمدينة «أخميم الجديدة» قبل أن يتولى المسؤولية بمدينة «الشيخ زايد»، وحصلت «أخميم الجديدة» على شهادة «الأيزو» تحت ولايته.

فرص استثمارية

الأراضي بمساحة إجمالية 85 فدانًا.. وتقع خلف مشروع الإسكان الفاخر «جنة»

وكشف رئيس جهاز مدينة «الشيخ زايد» عن عزم الجهاز طرح المزيد من الفرص الاستثمارية المميزة على المطورين والمستثمرين خلال أيام، حيث سيتم خلال 15 إلى 30 يومًا طرح أراضٍ للمصريين بالخارج ضمن مشروع «بيت الوطن».

ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي المزمع طرحها 85 فدانًا، وجارٍ حاليًّا تقسيمها إلى قطع بمساحات متنوعة، وتقع بالتوسعات الشرقية بـ«الشيخ زايد» على طريق (مصر – إسكندرية) الصحراوي بجوار مشروع «جنة».

وأوضح أنه سيتم طرح أراضٍ خدمية وتجارية وإدارية وترفيهية بمساحات متنوعة لتلبية مختلف الاحتياجات الاستثمارية.

طرح أراضٍ ضمن «بيت الوطن» بالتوسعات الشرقية بالمدينة قريبا

ومن ضمن المدن التي طرحت بها وزارة الإسكان أراضي ضمن المرحلة الثامنة التكميلية من مشروع «بيت الوطن» المخصص للمصريين العاملين بالخارج، ويتم سداد قيمة الأراضي والوحدات السكنية فيها بالدولار، مدينة «الشيخ زايد»، والأراضي المطروحة بتوسعات المدينة بالقرار 77 ومنطقة «بيت الوطن أ»، كما تم طرح أراضٍ ضمن المشروع نفسه؛ تجارية وإدارية وسكنية بالمحور المركزي الجنوبي.
والنسبة البنائية للأراضي السكنية المطروحة 50% من إجمالي مساحة الأرض، ويلتزم الحاجز بسداد دفعة مقدمة 25% من ثمن الأرض، والباقي على 5 أقساط سنوية محملة بالفوائد البنكية، وبالنسبة للنشاط المختلط يتم سداد 25% دفعة مقدمة، والباقي على 3 أقساط سنوية متساوية محملة بالفوائد.

ويعمل جهاز مدينة «الشيخ زايد» حاليًّا على تجهيز قطعة الأرض الأشهر بالمدينة، وهي القطعة ذات المساحة 410 أفدنة التي تم طرحها للمرة الأولى منذ أكثر من 15 عامًا، وتم سحبها وإعادة طرحها ثم ردها، وإلى الآن لم تتم تنميتها.

وأوضح المهندس أحمد مصطفى أنه تجري دراسة تقسيم تلك المساحة في ضوء الأوضاع الاقتصادية الحالية والمتغيرات العالمية التي تصعِّب من إمكانية حصول شركة واحدة على تلك المساحة وسداد قيمتها التي تقدر بأكثر من عشرة مليارات جنيه مع تنميتها في التوقيتات الزمنية المحددة.

قصة الـ410 أفدنة

دراسة تقسيم القطعة الأشهر بالمجتمعات العمرانية.. وهي الـ410 أفدنة.. لتسهيل تسويقها ولتتناسب مع الأوضاع الاقتصادية

وكانت آخر شركة أبدت رغبتها في الحصول على الأرض شركة «سوديك»، ولم يتم التوصل إلى اتفاق يُرضي الطرفين، وهما الشركة وهيئة المجتمعات العمرانية.

وأوضح أن تقسيم قطعة الأرض سيساهم في سرعة تسويقها في ظل تميز موقعها وجاهزيتها.

سيتم التنسيق مع الجهات المختصة والسماح بالارتفاعات المطلوبة من قِبَل المستثمر لتلك القطعة

وفيما يتعلق بالارتفاعات الخاصة بالمباني على الـ410 أفدنة، قال رئيس جهاز مدينة «الشيخ زايد» إن أي مستثمر يرغب في الحصول على ارتفاعات إضافية سيتم التنسيق مع الجهات المختصة والسماح بالارتفاعات المطلوبة من قِبَل المستثمر في ظل حرص هيئة المجتمعات على الإسراع من التنمية والتطوير.

وظلت قطعة الأرض الـ410 أفدنة بمدينة «الشيخ زايد» تتناقل بين الهيئة والمستثمرين منذ 2010، ولم يتم بدء التنمية بها إلى الآن رغم ترسيتها على عدد من كبار المستثمرين وتنافس العديد من الشركات عليها.
ففي عام 2007 طُرِحت للمرة الأولى بالمزايدة بالمظاريف المغلقة، وحصلت عليها شركة «الشعلة» المملوكة للأمير مشعل بن عبد العزيز، بسعر 855 جنيهًا للمتر، وهو السعر الذي مثَّل نقلة كبيرة في أسعار الأراضي لدرجة أن أُطلِق على المزايدة وقتها «مزايدة الأراضي الكبرى»، ثم تم سحب القطعة عام 2010 من شركة «الشعلة» السعودية لتقاعسها عن سداد باقي ثمن الأرض، وتمت إعادة طرحها بالمزايدة.

وقامت كل من شركات «سوديك» و«درة» و«بالم هيلز» و«أبناء حسن علام» بسحب كراسة الشروط وحضور جلسة الاستفسارات، ولكن لم يتقدم أحد بالعرض الفني إلا شركة «سوديك»، وذلك يعود لتخوف بقية الشركات من عدم السماح بالارتفاعات في المشروع من أعلى نقطة، التي كان الارتفاع عندها صفرًا، وتم إلغاء المزايدة وقتها، لأنه لم يتقدم لشراء الأرض إلا عرض واحد.

ظلت «المجتمعات» من وقت لآخر تدرس حلول طرح تلك القطعة والاستفادة منها، إما عن طريق التقسيم وإما عن طريق الطرح كقطعة واحدة، إلى أن تم إقرار آلية الشراكة، وتم طرح تلك القطعة بالطرح الثاني للشراكة في 2018، وتنافس على القطعة شركات كبرى، وهي «إعمار مصر للتنمية» التي تقدمت وقتها بأعلى العروض بواقع 4750 جنيهًا للمتر، تلتها «أركو» بقيمة 4299 جنيهًا، ثم «سوديك» بسعر 3104 جنيهات، و«ألكوم – أبناء حسن علام» بسعر 2861 جنيهًا، و«هايد بارك» بقيمة 2201 جنيه.

وفازت شركة «أركو» في 2018 بقطعة الأرض بعد رفض «إعمار» رفع العرض المالي الذي تقدمت به، إلا أنه بعد فترة لم تكتمل المفاوضات، وتم إرجاع الأرض إلى «المجتمعات» مجددًا، وفي 2020 أعلنت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني طرح القطعة الشهيرة، ولكن بآلية التخصيص بناء على الطلب، وهي الآلية المتبعة من هيئة المجتمعات حاليًّا، بسعر تقديري 5540 جنيهًا للمتر.