السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

للمرة الثانية... صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF يبيع سندات خضراء دولارية

الثلاثاء 07/فبراير/2023 - 02:59 م
أصول مصر

أعلنت اليوم الثلاثاء وحدة إنترناشيونال فاينانسينج ريفيو  IFR التابعة لوكالة رفينيتيف العالمية لتحليل الأسواق المالية أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF يبيع سندات خضراء دولارية على 3 شرائح لأجل 7 سنوات و12 و30 سنة لتمويل مشروعات خضراء وتم تحديد سعر استرشادي مبدئي يزيد بحوالى 145 و175 و215 نقطة أساس عن أسعار سندات الخزانة الأميركية لأجل 7 سنوات و12 سنة و30 سنة على الترتيب وستكون كل شريحة بالحجم القياسي، وهو ما يعني عادة 500 مليون دولار على الأقل.

بنوك جولدمان ساكس وJP مورجان وستاندرد تشارترد ترتب بيع سندات خضراء    

وأوضحت وحدة إنترناشيونال فاينانسينج ريفيو  IFR التابعة لوكالة رفينيتيف الأمريكية البريطانية أنه تم تعيين البنوك العالمية جولدمان ساكس وJP مورجان الأمريكيين وستاندرد تشارترد البريطاني منسقين عالميين لترتيب بيع صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF سندات خضراء مقومة بالدولار لتمويل مشروعات خضراء والمتوقع أن يتم تسعيرها في وقت لاحق اليوم الثلاثاء.

وذكرت قناة CNBC أن  صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF (Public Investment Fund كان باع فى أكتوبر الماضى سندات خضراء دولارية بقيمة  3 مليارات دولار فى أول طرح من نوعه للصندوق بالعملة الأميركية لتمويل مشروعات خضراء وطاقة متجددة.

و باع صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF تلك السندات قرب نهاية العام الماضى على ثلاث شرائح، بما في ذلك سندات خضراء لأجل 100 عام والتي تعد الأولى على مستوى العالم لتمويل مشروعات خضراء.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF يبيع سندات خضراء للمرة الثانية

ويأتي بيع صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF سندات خضراء اليوم للمرة الثانية في الوقت الذي تسعى فيه المملكة العربية السعودية، إحدى أكبر مصدري النفط في العالم، إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن مبيعات البترول الخام ولتمويل مشروعات خضراء.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF

وتعهدت المملكة العربية السعودية بتحييد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري داخل حدودها بحلول عام 2060، والانتقال إلى تنفيذ مشروعات خضراء وخصصت المليارات لتكنولوجيا تقليص الانبعاثات الكربونية كجزء من برنامجها نحو الاقتصاد الأخضر.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF يبيع سندات خضراء لينضم للدول الغنية بالنفط


ينضم صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF من خلال بيع السندات الخضراء إلى مجموعة من الدول الغنية بالنفط التي تجمع أموالًا عبر السندات الخضراء ضمن مساعيها لتنوع مصادر التمويل طويل الأجل وتعزز الالتزامات بتنفيذ المشروعات الخضراء الصديقة للبيئة. 

ولكن لم تحاول أي دولة من الدول الغنية بالبترول طرح السندات الخضراء لأجل 100 عام، ليصبح صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF هو أول من يبيعها لأول مرة فى العالم  عندما أصدر استثمارات عامة بقيمة 500 مليون دولار من بيع سندات المائة عام.

إجمالى طلبات الاكتتاب فى السندات الخضراء الدولارية على صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF 24 مليار دولار

وبلغ إجمالى طلبات الاكتتاب فى السندات الخضراء الدولارية التى باعها صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF فى أكتوبر الماضى أكثر من 24 مليار دولار لتتتجاوز نسبة التغطية أكثر من 8 أضعاف إجمالي الإصدار بعد أن قفزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على المملكة العربية السعودية بما يزيد عن 10.7% خلال الربع الثالث من العام الماضى بالمقارنة مع نفس الربع من عام 2021.

وسجل إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حوالى 7.2 مليار ريال أي ما يعادل 1.9 مليار دولار في الربع الثالث من العام الماضى مقابل 6.5 مليار ريال في الربع الثالث من العام الثانى لوباء فيروس كورونا بحسب صندوق الاستثمارات العامة السعودي PIF (Public Investment Fund.