الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مجلس WGC ارتفاع الطلب على الذهب في مصر لأعلى مستوى منذ 10 سنوات

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 02:10 م
أصول مصر

أعلن مجلس الذهب العالمي WGC أن  البنك المركزي المصري كان أكبر مشتر للذهب بين البنوك المركزية العالمية خلال الربع الأول من العام الماضي حيث اشترى خلال شهر فبراير فقط 44 طنا من المعدن الأصفر النفيس ليصل إجمالى مشتريات مصر من السبائك الذهبية حوالى  47 طنا على مدار العام الماضي بأكمله كما تم إضافة 44 طنا للاحتياطي في فبراير دفعة واحدة، ليسجل احتياطي الذهب لدى الحكومة المصرية أكثر من 125.55 طن مع ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر في مصر لأعلى مستوى منذ ما يقرب من 10 سنوات.

ارتفاع الطلب على المعدن الأصفر النفيس

وجاء فى تقرير مجلس الذهب العالمي WGC الصادر مؤخرا أن  مصر ظهرت فى المركز الثالث بين الدول الأكثر نموًا في زيادة الاحتياطي من الذهب على مدار العام الماضي ليعادل رصيد الذهب الموجود لدى مصر بنهاية العام الماضي نحو 1% أو ما يعادل 1658 ألف أوقية من إجمالي احتياطيات الذهب على مستوى العالم يث قفز  الطلب على المعدن الأصفر في مصر لأعلى مستوى منذ عام 2013.

سجلت مصر أكثر دول العالم نموا في زيادة الاحتياطي من الذهب العام الماضي 

وسجلت مصر أكثر دول العالم نموا في زيادة الاحتياطي من الذهب على مدار العام الماضي في الوقت الذي شهد فيه الدولار ارتفاعات قياسية مقابل الجنيه منذ أن بدأ البنك المركزي المصري منذ مارس الماضي فى زيادة أسعار الفائدة وحتى بداية العام الجديد.

مجلس الذهب العالمي

ويرى مجلس الذهب العالمي WGC أن مصر تتجه نحو زيادة إنتاج الذهب المحلي على المدى الطويل من خلال إنتاج  منجم السكري وغيره كما توسعت الحكومة المصرية في طرح مناقصات للتنقيب عن الذهب خلال العام الماضي، وفازت شركات إنجليزية وكندية ومصرية بمناقصة عالمية للتنقيب عن المعدن الأصفر النفيس الذهب وغيره من المعادن في صحراء مصر الشرقية.
وأنفق المصريون حوالى 2.2 مليار دولار على شراء السبائك الذهبية خلال العام الماضي بزيادة تتجاوز 11 % عن مشترياتها من الذهب خلال عام 2021، والذي بلغ قيمته 1.97 مليار دولار من 38 طن ذهب، مقابل 34.1 طن خلال عام 2021 بحسب مجلس الذهب العالمي WGC.

اشترى المصريون الربع الماضي أكثر من 10 أطنان الذهب 

واشترى المصريون خلال الربع الماضي أكثر من 10 أطنان من الذهب بالمقارنة مع حوالى 8.6 طن من المعدن الأصفر النفيس خلال الرببع الأخير من عام 2021 بينما صعدت قيمة المشتريات بنسبة تصل إلى 18%، لتتجاوز 562.3 مليون دولار خلال الربع الأخير من العام الماضي مقابل 493.9 مليون دولار خلال نفس الربع من عام الثانى من وباء فيروس كورونا.

وأكد مجلس الذهب العالمي WGC أن منطقة الشرق الأوسط كانت أكبر مشتري نشط للذهب خلال العام الماضي، حيث بلغ رصيد مصر نحو 47 طنًا وبعدها قطر التى اشترت ما يزيد عن 35 طنا واشترى العراق ما يقرب من 34 طنا كما اشترت دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 25 طنا بينما اشترت سلطنة عمان كمية أقل بلغت طنين من المعدن الأصفر النفيس.