السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير قطاع الأعمال: الدولة لن تتخارج من صناعات الأدوية والأسمدة والألومنيوم والكيماويات

الأحد 12/فبراير/2023 - 10:19 م
وزير قطاع الأعمال
وزير قطاع الأعمال محمود عصمت

صرح المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، بأن إستراتيجية الوزارة تتوافق مع وثيقة سياسة ملكية الدولة، ومنفتحة على جميع أوجه التعاون والشراكة مع القطاع الخاص.

وقال الوزير خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن استراتيجية تطوير وإعادة هيكلة الشركات تقوم على التشغيل وزيادة الإنتاج وتوطين الصناعة والتصدير، لافتًا إلى أنه سيتم التخارج من بعض القطاعات في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة، مع استمرار الوجود في صناعات إستراتيجية هامة مثل الأدوية، والأسمدة، والكيماويات، والألومنيوم.

 

الجهود المبذولة لإعادة إحياء الشركات لدعم الصناعة الوطنية 

 

وأشار المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، إلى الجهود المبذولة لإعادة إحياء الشركات لدعم الصناعة الوطنية وإيجاد حلول جذرية واتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة للتعامل مع المشكلات ومواجهة التحديات للنهوض بأداء الشركات، وتحقيق التكامل بين الشركات في الأنشطة الاقتصادية المتنوعة.

وقال إنه تم إعداد قائمة بالفرص الاستثمارية في الشركات التابعة، وتأهيل الشركات للشراكة مع القطاع الخاص، وذلك في إطار جهود تشجيع القطاع الخاص لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، بالإضافة إلى وضع إستراتيجية محددة وواضحة لكل شركة قابضة من الشركات الـ 7 التابعة للوزارة.

 

إنشاء مصانع جديدة بهدف تحقيق قيمة مضافة في قطاعات تعتمد فيها السوق المصرية على الاستيراد

 

وكشف المهندس عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أن هناك العديد من الدراسات المكتملة حول إنشاء مصانع جديدة بهدف تحقيق قيمة مضافة في قطاعات تعتمد فيها السوق المصرية على الاستيراد، وصناعات أخرى بها فجوة استيرادية بين الإنتاج المحلي والاستهلاك، ومنها المشروع الضخم الشامل لتطوير صناعة الغزل والنسيج، وتجربة زراعة القطن قصير التيلة بالتنسيق مع وزارة الزراعة والتي حققت نتائج إيجابية الموسم الماضي بإنتاجية نحو 10 قناطير للفدان الواحد، وتطوير قطاع الأسمدة مثل شركة الدلتا للأسمدة، وكذلك المرحلة الثانية من تطوير شركة كيما والتي تشمل وحدة حامض النيتريك، بالإضافة إلى مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء بالشراكة مع القطاع الخاص، وتطوير مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، وإنشاء مصنع جديد لزيادة الطاقة الإنتاجية وحجم الصادرات، ومشروع إنتاج إطارات المركبات بشركة النقل والهندسة.

 

ملامح التطوير الجاري في شركات الأدوية

 

واستعرض وزير قطاع الأعمال العام المهندس محمود عصمت، ملامح التطوير الجاري في شركات الأدوية، والذي يهدف لزيادة وتحسين الإنتاج ونمو الصادرات، ومشروع تصنيع المواد الخام بالتعاون مع شركة هندية، وكذلك الشراكة مع شركة "ابدأ".

وتطرق الوزير إلى إقامة بعض الصناعات الجديدة مثل مصنع "الصودا آش"، الذي تساهم به إحدى شركات الوزارة، والسيليكون والزجاج المستخدم في الخلايا الشمسية لتوليد الكهرباء، ولمبات المصانع غير القابلة للانفجار بشركة نيازا، والمواسير غير الملحومة، والحديد المسطح، والجنوط والفويل.

امتد النقاش خلال الجلسة لأكثر من 3 ساعات تطرق إلى العديد من الموضوعات، من بينها خطط التطوير وبرامج الصيانة وتدريب العاملين.