السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

كيف ستغير الطروحات الحكومية خريطة البورصة المصرية؟

الإثنين 13/فبراير/2023 - 10:26 ص
البورصة المصرية
البورصة المصرية

قال خبراء سوق المال إن البورصة المصرية مازالت بحاجة لتنوع منتجاتها المعروضة لذلك متوقع مع بدء الطروحات الجديدة الذي أعلن عنها مجلس الوزراء مؤخرا بإضافة شركات من قطاعات جديدة؛ أن تسهم في تعميق السوق وتعزيز دوره التمويلي المنوط.


أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء عن طرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر استراتيجي على مدار عام ينتهي خلال الربع الأول من العام المقبل 2024، مشيرا إلى أن هذه الكيانات تشمل 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديًا.


فالير: تنوع القطاعات بسوق المال يسهم في تعزيز دور البورصة التمويلي

 


قال سامي شاوش، العضو المنتدب لشركة جوست فالير للاستشارات المالية، إن البورصة المصرية تترقب البدء في برنامج الطروحات الحكومية الجديدة والذي أعلن عنه مجلس الوزراء مؤخرا وذلك لضخ سيولة جديدة خلالها وجذب لاعبون جدد.

 


أشار إلى أن البورصة المصرية مازالت بحاجة لإدراج شركات جديدة بقطاعات مختلفة لتزيد قدرتها على التعبير عن القطاعات الممثلة بها بشكل أوسع، موضحا أن تنوع القطاعات بسوق المال يسهم في تعزيز دور البورصة التمويلي.

برايم: البورصة المصرية الأداة التمويلية الأقل تكلفة والاكثر جذبا حاليا

ومن جانبه رأى محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، أن البورصة المصرية تعد الأداة التمويلية الأكثر جذبا حاليا في ظل اتباع سياسة رفع الفائدة لانخفاض تكلفتها مقارنة بالسبل الأخرى.

أشار إلى أن ضخ سيولة جديدة في السوق يسهم في تعظيم دور البورصة التمويلي وتعميق سوق المال واتساعه تزامنا مع البدء في الطروحات الجديدة.


كما يعتبر أن طرح القطاع الخاص له دور أيضا في تعميق السوق خلال الفترة المقبلة لذاك من المهم تقديم محفزات جاذبة له على رأسها النظر في ملف الأرباح الرأسمالية، قائلا إن البورصة المصرية أصبحت فرصة استثمارية جيدة خاصة أمام الأفراد.

قائمة الطروحات

كما قال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن قائمة الطروحات تضم كلا من المصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي بجانب بنك القاهرة؛ بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

كما كلا من شركة مصر لتكنولوجيا التجارة (MTS)، النصر للإسكان والتعمير، المعادي للتنمية والتعمير، شركة المستقبل للتنمية العمرانية، مصر لأعمال الأسمنت المسلح، شركة حلوان للأسمدة، الوطنية للمنتجات البترولية، المصرية لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين، النصر للتعدين، المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته (إيثيدكو).

ويشمل البرنامج أيضا شركة الحفر للبترول، المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي (إيلاب)، سيناء للمنجنيز، المصرية للسبائك الحديدية، الرباط لأنوار السفن، بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع، دمياط لتداول الحاويات والبضائع، الصالحية للاستثمار والتنمية، الفنادق المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام، مصر لتأمينات الحياة، مصر للتأمين.

وأخيرا كلا من محطة توليد الرياح بجبل الزيت، ومحطة توليد الرياح بالزعفرانة، ومحطة بني سويف لتوليد الكهرباء، و«صافي» لتعبئة المياه، وتنمية الصناعات الكيماوية – سيد، وشركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، الأمل الشريف للبلاستيك، مصر للمستحضرات الطبية.