الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

هايكه هارمجارت: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم مصر نحو الطاقة الخضراء

الثلاثاء 14/فبراير/2023 - 10:27 م
أصول مصر

أعلنت اليوم الثلاثاء هايكه هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط فى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مقابلة مع قناة  CNBC عربية أنه يتم السعي لتسريع تمويل العمل المناخي ومساعدة الدول على الانتقال إلى الوقود الأخضر والعمل مع الحكومة المصرية لدعمها في التحول إلى الطاقة الخضراء ومتابعة الفرص الاستثمارية في مصر وتونس والمغرب والأردن علاوة على جمع الأموال وتقديم الدعم الفوري لتركيا لمساعدتها على مواجهة كارثة الزلزال المدمر الذى أدى إلى مصرع ما يقرب من 36 ألف ضحية فى تركيا وسوريا وهدم آلااف البيوت والمنشآت. 

هايكه هارمجارت

هايكه هارمجارت: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يهدف إلى زيادة الاستثمارات الخضراء في مصر

وقالت هايكه هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يهدف إلى زيادة الاستثمارات الخضراء في مصر وأسواق أخرى خلال العام الجارى بعد أن خصص استثمارات قياسية عالميا العام الماضي بلغت أكثر من 13 مليار يورو اتجه نصفها تقريبا إلى التمويل الأخضر واستحوذت مصر على 10% من إجمالي هذه الاستثمارات.

وبلغ نصيب المشروعات الخضراء حوالى 59% من إجمالي الاستثمارات في مصر التى نالت أكثر من نصف الاستثمارات في منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط والتي بلغت 2.4 مليار يورو العام الماضى.

وأوضحت هايكه هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعتزم خلال الشهور المقبلة تعزيز محفظة استثماراته في مصر واستمرار التركيز على مشروعات الاقتصاد الأخضر.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثمر في 25 مشروع في مصر

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

واستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال العام الماضى في 25 مشروع في مصر في عدة قطاعات حيوية لدعم وتنمية الاقتصاد المصري منها اكتتاب البنك في إصدار السندات الخضراء التابع لشركة سكاتك النرويجية بمبلغ 100 مليون دولار بحصة بلغت 334.5 مليون دولار لتمويل محطات الطاقة الشمسية الست التابعة لسكاتك في مجمع بنبان بأسوان. 

وكانت هايكه هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكدت سابقا أن البنك سيساعد في تمويل إيقاف تشغيل محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالغاز في مصر وتعهد بتخصيص ما يصل إلى مليار دولار أخرى لدعم مصادر الطاقة الخضراء.

الطاقة الخضراء

هايكه هارمجارت: البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يدعم الطاقة الخضراء فى مصر

وأضافت هايكه هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن البنك سيجمع ما يصل إلى 300 مليون دولار من التمويل السيادي لمشروعات تتضمن العمل على تحقيق الاستقرار في الشبكة المصرية وإضافة بطاريات لتخزين الكهرباء وتطوير سلسلة التوريد المحلية لمصادر الطاقة الخضراء وإعادة تدريب العمال مع تخصيص مليار دولار أخرى لمشروعات طاقة الرياح، تخطط الحكومة المصرية لتنفيذها فى غضون حوالى 5 أعوام.


وذكرت هايكه هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هامجارت أن مرحلة تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بميناء العين السخنة على البحر الأحمر في مصر ستشهد مشروعات طاقة خضراء مثل الهيدروجين الأخضر والأمونيا تستهدف تعويض القدرة المفقود بسبب التخلص من محطات الطاقة التى تعمل بالوقود التقليدي.

ويتفق مع هايكه هارمجارت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية التى أكدت على أن وزراء مالية دول مجموعة السبع الكبار تعهدوا سابقا بزيادة جهود خفض الانبعاثات الكربونية ودعم المناخ في الدول النامية وخصوصا فى أفريقيا ومنها مصر.