الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بدء عمليات البحث وإنقاذ العالقين تحت أنقاض زلازل تركيا وسوريا المستمرة

الإثنين 20/فبراير/2023 - 10:36 م
أثار الزلزال المدمر
أثار الزلزال المدمر

أعلنت وسائل إعلام تركية، نقلا عن رئيس بلدية هطاي، أن هناك أشخاص عالقين تحت الأنقاض بعد الزلزال الذى ضرب المنطقة مساء اليوم، وقد بدأت عمليات البحث والإنقاذ.

فيما دعت هيئة الطوارئ التركية، بالابتعاد عن الساحل كإجراء وقائي ضد مخاطر ارتفاع مستوى سطح البحر إلى 50 سم، وطالبت الرئاسة التركية المواطنين في منطقة هطاي بالابتعاد عن المباني المتضررة واتباع تعليمات فرق الإنقاذ.

من جانبها قالت إدارة الكوارث التركية - آفاد، إن زلزالًا بقوة 5.8 درجات ضرب قضاء صمنداغ بولاية هطاي، ثم أخر بقوة 6.4 ضرب نفس المنطقة.

 

انهيار مبنيين متصدعين في جنديرس السورية
 

وأفاد الدفاع المدني بشمال سوريا بانهيار مبنيين متصدعين في جنديرس، وسط تداعيات لم يستطع أحد حصرها حتى الآن للزلزال الذى ضرب البلدين تركيا وسوريا فى 6 فبراير الجاري، ورغم مرور 15 يومًا إلا أن التداعيات مستمرة، حيث بلغ عدد الضحايا وفق آخر إحصائية 44 ألفا، والوضع الإنسانى يزداد تأزما فى سوريا تحديدًا، مع صعوبة وصول المساعدات للمناطق المنكوبة، وأكدت السلطات التركية أن الإصلاح سوف يستغرق سنوات.

وفي 6 فبراير الجاري ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، بالإضافة إلى مئات الهزات الارتدادية العنيفة، وهو ما خلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

 

تجاوزت حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا فجر السادس من فبراير الجاري 45 ألف شخص

 

وتجاوزت حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا فجر السادس من فبراير الجاري 45 ألف إنسان، مع العثور على ناجين جدد في عدد من الولايات التركية، في حين وجهت الأمم المتحدة نداءً لجمع أموال لدعم جهود الحكومة التركية لاحتواء تداعيات الكارثة.

من جانبه، أكد فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي استمرار أعمال الإنقاذ في نحو 200 مبنى، رغم مرور 12 يوما على الكارثة.

من جهتها، قالت مصادر حكومية، إن نحو 350 ألف وحدة سكنية، من أصل 3 ملايين، متضررة جزئيا أو منهارة كليا.