الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مدبولي يؤكد أن الدولة ستظل ملتزمة بسداد ما عليها من أقساط قروض أو فوائد

الأربعاء 22/فبراير/2023 - 11:33 م
أصول مصر

تطرق الدكتور مصطفى مدبولي  خلال مؤتمره الصحفي لما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي، وما أثير من تساؤلات في تقارير عدد من المؤسسات الدولية، بالإضافة لتساؤلات الخبراء في هذا الشأن، بشأن قدرة مصر على الوفاء بكل التزاماتها الدولية، وخاصة بالعملة الصعبة.

ملتزمة بسداد ما عليها

وعقب رئيس الوزراء على ذلك بأن الدولة المصرية ملتزمة وستظل ملتزمة بسداد ما عليها من أقساط من قروض أو فوائد، وغيرها، وذلك من خلال التنسيق الكامل مع البنك المركزي، وتعرف كافة التزاماتها، وكيف سيتم السداد خلال الفترة المقبلة، وفق خطة على كافة المحاور، للحرص على تأكيد قدرة مصر على  سداد كافة الالتزامات عليها من العملة الأجنبية، وأيضًا تدبير موارد بصور متعددة، مشيرًا في هذا الخصوص، إلى نجاح مصر أمس لأول مرة في تاريخها، في اصدار الصكوك الاسلامية، وهو مجال جديد لم تطرقه مصر من قبل، مؤكدًا انه برغم كافة التحفظات التي أثيرت حول هذا الموضوع في ظل ظروف الأسواق العالمية، إلا أن مصر كانت قد أعلنت عن حاجتها من هذه الخطوة إلى توفير ما بين مليار إلى مليار ونصف مليار دولار، وتم تغطية طلب مصر أكثر من أربع مرات.

ووصل حجم التغطية إلى 6.2 مليار دولار، وبالتالي مكن هذا الدولة المصرية من الحصول على المبلغ الذي كانت تحتاجه وتمكنا من النزول بسعر الفائدة بأكثر من 75 نقطة عن الرقم الذي كان قد تم تحديده فى بداية طرح الصكوك، معتبرًا أن ذلك نتاج أكثر من آلية نتحرك في إطارها كدولة، وتنسيق كامل بين السياسة النقدية والمالية في هذه المرحلة.

ملف الطروحات

وتطرق رئيس الوزراء إلى ملف الطروحات، ضمن خطط الدولة للتحرك على المدى المتوسط، مؤكدًا انه يتم عقد اجتماع اسبوعي في الوقت الراهن، لمتابعة هذا الملف، والتأكد من الالتزام بما تم إعلانه في هذا الخصوص، من طرح 32 شركة كبداية خلال عام كامل ينتهي مع الربع الاول من عام 2024، مع اعتبار هذا الرقم مرشحًا للزيادة بإضافة شركات أخرى.

 لافتًا إلى أن هذه الاجتماعات تشهد تكليف بنك استثمار ليكون  معنيا بإجراء كل الأعمال التمهيدية المطلوبة لطرح هذه الشركات، وهي بنوك استثمار عالمية أو محلية، لنحدد سويًا من خلال اللجنة توقيت الطرح لكل شركة، وكل الاجراءات المطلوب تنفيذها من جانب الدولة لضمان الالتزام بهذه التوقيتات، حيث سيتم الإعلان عن الشركات المتوقع طرحها في كل شهر لتكون الأمور واضحة للجميع. 

طرح 32 شركة في البورصة 

وقال: تساءل الخبراء الاقتصاديون عن الخطة التفصيلية لعملية طرح 32 شركة في البورصة، وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أن الدولة تعمل على تلك الخطة حاليًا، حيث توجد مجموعة كاملة تشمل السيد محافظ البنك المركزي والوزراء المعنيين وتحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، وتجتمع تلك المجموعة أسبوعيًا لوضع تلك الخطة بتفاصيلها بشكل كامل؛ لضمان عملية الطرح.

وأضاف: هذه الخطة هي خطة وطنية أعدتها الدولة؛ من أجل توسيع قاعدة مشاركة القطاع الخاص والمواطنين في الملكية العامة لمؤسسات الدولة، طبقًا لوثيقة سياسة الملكية.

172 مليار جنيه في تلك الفترة للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: في إطار تحسين مستوى معيشة المواطن، فقد ارتفعت مُخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في الفترة من يوليو الماضي حتى يناير 2023، بنسبة أكثر من 10% عن العام السابق عليه، بما يعني أن الدولة خصصت نحو 172 مليار جنيه في تلك الفترة للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، في حين أن ما تم تخصيصه في السنة التي سبقتها كان 156 مليار جنيه، بما يعني وجود زيادة بأكثر من 16 مليار جنيه، ولا نزال حريصين خلال الفترة القادمة على الاستمرار في هذا الشأن.

وتابع رئيس الوزراء: بالنسبة لمساهمة الخزانة العامة في سداد الالتزامات لصندوق المعاشات، فالدولة ملتزمة ببرنامجها، وتُسدد للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية كل الالتزامات المقررة، مضيفا: هناك بند مهم قلما نتحدث عنه ويجب أن نشير إليه الآن، وهو بند العلاج الصحي على نفقة الدولة، فالدولة تعمل بجدية في منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بالتوازي مع منظومة العلاج على نفقة الدولة، ومبادرة القضاء على قوائم الانتظار التي أطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأوضح رئيس الوزراء أن الدولة المصرية خلال عام 2022، أصدرت 3.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة، وفي الفترة من يوليو 2022 إلى يناير 2023، رفعت الدولة مُخصصات العلاج على نفقة الدولة بنسبة 28.5% عن نفس الفترة من السنة السابقة عليها.

مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

 وذلك بهدف تغطية متطلبات مبادرة القضاء على قوائم الانتظار وكل المبادرات الصحية الأخرى، وكذا العلاج على نفقة الدولة، لأن الدولة تعي تمامًا احتياج المواطن وتدرك أنه في أوقات كثيرة لم يتمكن بعض المواطنين من تحمل تكلفة هذا العلاج.