الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

ظهور الدواجن المستوردة أدي إلي انخفاض أسعار المحلي 10 جنيهات

السبت 25/فبراير/2023 - 11:09 م
ظهور الدواجن المستوردة
ظهور الدواجن المستوردة أدي إلي انخفاض أسعار المحلي 10 جنيه

انخفضت أسعار الدواجن في الأسواق بقيمة 10 جنيهات للكيلو خلال أمس واليوم السبت 25 فبراير 2023، حيث وصل سعر كيلو الدواجن في المزرعة  بعد الانخفاض إلى 70 جنيها، ليصل كيلو الدواجن في الاسواق بالحي إلى حوالي 85 جنيها.

قال محمد رشاد قرني نائب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن انخفاض الأسعار إلى ظهور دواجن مستوردة في الأسواق خلال الأيام الأخيرة أدت إلى تهدئة الأسواق بعض الشيء وذلك مع زيادة العرض، موضحا أن مستويات الأسعار كانت أعلى من مستوى التكلفة خلال الفترة الأخيرة بنحو 20 جنيها حيث وصل إلى حدود 61 و62 جنيها في الأيام الأخيرة.

اقرأ ايضا: هل تؤثر استيراد الدواجن البرازيلية على الإنتاج المحلي؟.. رئيس شعبة الدواجن يجيب

 

انخفاض سعر البانيه

و أوضح قرني أن سعر البانيه انخفض بقيمة 20 جنيها خلال اليومين السابقين أيضا ليتراوح سعره بين 150 و160 جنيها في الاسواق بعد التراجع.

أسعار الكتاكيت مساء اليوم السبت

و تراجعت أسعار الكتاكيت مساء اليوم السبت بقيمة 10 جنيه مرة واحدة في شركات الدواجن العاملة في قطاع الثروة الداجنة، وذلك بعد انخفاضات أمس الجمعة الموافق 24 فبراير 2023 وجاء ذلك مع مرور أقل من 5 أيام على طرح الفراخ البرازيلي في السوق المحلية.

و جاءت أسعار الكتاكيت اليوم في الشركات كالتالي: شركة نيوجين بقيمة  25 جنيهًا بدلا من 32 جنيهًا، بينما في شركة صيصان مصر سعرها سجل نحو 19 جنيهًا بدلا من 29 جنيهًا، وسجل سعرها في شركة الوطنية 27 جنيهًا بدلا من 33 جنيهًا، وفي شركة العناني وصل سعرها إلي 23 جنيهًا بدلا من 28 جنيها، وجاء السعر في شركة المصرية الهولندية 19 جنيهًا بدلا من 23 جنيهًا.

اقرأ ايضا: أسعار البيض والفراخ والبانيه اليوم السبت 25 - 2 – 2023

 

ارتفاع أسعار الدواجن  بشكل جنوني

و قد شهدت مصر في الفترة الأخيرة أزمة في قطاع الدواجن، فقد ارتفعت أسعارها بشكل جنوني، وهو ما دفع بعدد كبير من أصحاب المحال إلى إغلاقها، وأدت إلي خروج عدد كبير من المربين من المنظومة بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم نتيجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأعلاف الفترة الماضية.

و أوضح نائب رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن حجم الطلب والاستهلاك المرتقب خاصة مع ع دخول شهر رمضان، سبب رئيسي لتذبذب الأسعار بين زيادة وتراجع حول المستوى الحالي خلال الفترة القادمة، موضحا أن في حالة توفير المواد الخام ومستلزمات الإنتاج بأسعار جيدة بعد رمضان قد تشهد أسعار الدواجن المزيد من التراجع عن المستويات الحالية.

ويتزامن ذلك مع استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصاد البلد وبالتالي اثرت علي قطاع الدواجن، مثل احتجاز كميات كبيرة من الأعلاف في الموانئ لعدم توافر الدولار.

إحصائيات شعبة الدواجن بالغرفة التجارية

و الجدير بالذكر أنه تنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

ووفقًا لإحصائيات شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، فإن حجم إنتاج الكتاكيت في السوق المحلية بلغ 1.4 مليار كتكوت سنويًّا، وتضم السوق ما يقرب من 2 مليار دجاجة سنويًّا، أما بالنسبة لبيض المائدة فيبلغ حجم الإنتاج 13 مليار بيضة سنويًّا.