الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

قمة الصناعات الغذائية... التموين: مفهوم الأمن الغذائي هو أولوية في أجندة الحكومات

الإثنين 27/فبراير/2023 - 01:04 م
قمة الصناعات الغذائية
قمة الصناعات الغذائية

قال على مصلحى وزير التموين، ان الكلام سهل ولكن مايهم هو الفعل والتنفيذ، ومفهوم الأمن الغذائي هو  أولوية في أجندة الحكومات بكل الدول، وكذلك فى كل المؤتمرات الدولية.

على مصلحى وزير التموين

من الضرورى انشاء مشروع الصوامع

واضاف وزير التموين، ان اهم نقطة فى الامن الغذائى هو اتاحة السلع والخدمات اللازمة لحياة المواطنين، وموضوع اتاحة السلع لم يكن بالامر السهل، ولذلك كان من الضرورى انشاء مشروع الصوامع حيث يعد من اهم المشاريع الاستراتيجية.

التوسع فى إنشاء الصوامع المصرية لتخزين 3.5 مليون طن 


وأوضح،أنه تم التوسع فى إنشاء  الصوامع المصرية، حيث لدينا اليوم قدرة على تخزين 3.5 مليون طن بالصوامع، مقارنه بنحو 1.2 مليون طن فى عام 2014، وتم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي لانشاء نحو 600 الف طن زيادة من التخزين، فى مناطق الانتاج الجديدة فى  شرق العوينات وتوشكى.

لولا هذه الساعات التخزينية ما كنا نستطيع ان نواجه الظروف الاستثنائية


وتابع،"أنه لولا هذه الساعات التخزينية ما كنا نستطيع ان نواجه الظروف الاستثنائية خلال جائحة كورونا وتداعيات ازمة الحرب الاوكرانية الروسية، حيث اثرت على  اسعار القمح  فكانت أقل من 300 دولار، ولكن بعد الحرب الروسية الأوكرانية وصل إلى 520 دولار ".


واردف، إنه يقاس ايضا على هذا الموضوع الزيوت فإذا لم يكن لدينا سعة تخزينية للزيوت خلال الحرب الروسية  فاكان سيحدث ازمة، مؤكدا على اهميه وجود مجففات واماكن تخزين للذرة  الاصفر ويتم العمل على ذلك.

يجب ان يتم زيادة الانتاجية فى مصر

وقال، ان مفهوم الاتاحة بالغ الاهمية لذلك يجب ان يتم زيادة الانتاجية فى مصر بالاضافة الى تعدد مصادر الحصول على السلع،وبالفعل تم زيادة عدد مصادر  الحصول على السلع من الخارج بالتعاون مع وزارة الزراعة.

واكد على ان مستقبل مصر يعتمد على الزراعة والصناعة المعتمدة على المنتجات الزراعية، حيث ان تصدير هذه الصناعات مهمة جدا،وهناك مصانع جديدة يتم انشأها فى برج العرب وسوهاج لتوفير الزيوت فى مصر.

الوزارة بصدد اجتماع لمناقشة ماسيقدم للمواطنين خلال شهر رمضان 

واوضح،ان الوزارة بصدد اجتماع  لمناقشة ماسيقدم للمواطنين خلال شهر رمضان وحتى يتم ضبط اسعار السلع والمنتجات فى هذا الشهر.

 

وشهدت الجلسة الافتتاحية في القمة كلمات وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتعاون الدولي، والزراعة واستصلاح الأراضي، وسفراء الاتحاد الأوروبي وإيطاليا، بالإضافة إلي 3 جلسات نقاشية متخصصة، لإلقاء الضوء هذا القطاع الذي يعتبر اولى قاطرات النمو الاقتصادي فى مصر، فضلا عن رسم رؤية مستقبلية لمواجهة التحديات والفرص المرتبطة به، بهدف ايجاد حلول تدعم القطاع الغذائي وتطوير المنظومة الاقتصادية لتقليل آثار التضخم وضمانا لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين في ظل رؤية مصر الاستراتيجية 2030.