الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

روسيا تختار مصر بديلا للاسواق الأوروبية

السبت 04/مارس/2023 - 03:05 م
روسيا تختار مصر بديلا
روسيا تختار مصر بديلا للاسواق الأوروبية

دعت وزارة الصناعة والتجارة الروسية إلي فرض حظر على تصدير الأخشاب وعدد من المنتجات المصنوعة منها إلى الدول غير الصديقة التي فرضت عقوبات على روسيا، وذلك ردا من روسيا علي العقوبات غير مبررة المفروضة عليها من الدول الغربية في ظل الحرب التي تتعرض لها روسيا، وذلك للدفاع عن نفسها كونه الحق الشرعي لأي دولة في هذا الأمر.

و تستغل روسيا إنها من أهم دول العالم في تصدير الأخشاب، كونها تمتلك أجود وأفضل أنواع الأخشاب التي تصدر إلى كثير من دول العالم وخاصة إلى أوروبا، فقد ذكرت الوزارة، في بيان سابق لها في شهر مارس السابق أنها قامت بصياغة مشروع قانون حول ذلك.

مصائب العقوبات على روسيا فوائد لمصر: تدشين مصنع بمصر ليكون وجهه التصدير إلى إفريقيا وشبة الجزيرة العربية

و في هذا السياق،  أوقفت مجموعة Segezha الروسية المتخصصة في تصدير الأخشاب عمليات تصدير المنتجات إلى أوروبا، وأعادت توجيه معظم الكميات إلى الدول الآسيوية ومصر، حيث قامت تلك المجموعة باختيار مصر لتدشين مصنع كبير يكون وجهه التصدير إلى إفريقيا وشبة الجزيرة العربية.

روسيا تختار مصر بديلا للاسواق الأوروبية

مصر هي "الخيار الأكثر واقعية"

وقال رئيس الشركة ميخائيل شامولين: "أوقفت شركة الأخشاب الروسية Segezha Group توريد منتجاتها إلى أوروبا في يوليو بسبب العقوبات، وقامت الشركة بتوريد منتجات الخشب إلى مصر.
وأوضحت الشركة أنها تعتبر مصر هي "الخيار الأكثر واقعية" لإنشاء شركة تغليف التي تستخدم في الحفاظ على الأخشاب من التلف.

كما أشار نائب الرئيس التنفيذي للشركة، على هامش منتدى كراسنويارسك الاقتصادي (KEF-2023)، إلي أن مصر هي الاختيار الأنسب لتأسيس مصنع كبير لصناعة هذه الأغلفة المستخدمة في مجال الأخشاب، وفقا لصحيفة "فيدوموستي" الروسية.

السوق المصري أصبح جاذب للاستثمارات الأجنبية

و ذلك تأكيدا علي أن السوق المصري أصبح جاذب بشكل كبير للاستثمارات الأجنبية، وتأكيدًا علي الجهود المبذولة لتحسين مجال الاستثمار في مصر، وإزالة كافة التحديات والمعوقات التي تواجه المستثمرين، وإصدار التشريعات والقوانين التي تسهل من عملهم، وبالفعل بدأت مصر مؤخرا تستقبل عددا كبيرا من الشركات الأجنبية التي تعمل في مجالات وتخصصات مختلفة. 
 

بيان وزارة الصناعة والتجارة الروسية

و جاء بيان فرض حظر على تصدير الأخشاب وعدد من المنتجات المصنعة منها بحلول نهاية هذا العام. ويجب أن يشمل هذا الحظر الدول المدرجة في قائمة البلدان غير الصديقة، بما في ذلك الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي".

ووفقا للوزارة، "سيضمن ذلك تلبية احتياجات السوق المحلية من المواد الخام بالأسعار المعقولة، بالإضافة إلى تحفيز زيادة أخرى في عمق معالجة الأخشاب داخل البلاد". 

وأكدت الوزارة الروسية، أن لب خشب البتولا (المادة الخام الرئيسية لإنتاج الورق) ورقائق الوقود الخشبية، التي سيشملها الحظر، تعتبر من السلع الأساسية الهامة جدا بالنسبة للاتحاد الأوروبي. على سبيل المثال تبلغ حصة روسيا ما بين 10٪ و15٪ من استهلاك فنلندا لهذه المواد، مما يعني أنه سيكون من المستحيل الحصول على بديل لها في مرة واحدة.
 

ودعت الوزارة كذلك إلى منع تصدير المواد الخام اللازمة لتصنيع ألواح الخشب الرقائقي (خشب الأبلكاش أو الخشب المعاكس) على خلفية رسوم مكافحة الإغراق التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على المنتجات الروسية من هذا النوع.