الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

هيئة المحطات النووية تبدأ استقبال معدات الضبعة بعد تشغيل الرصيف البحرى

السبت 04/مارس/2023 - 09:02 م
محطة نووية
محطة نووية

قامت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، باستيفاء متطلبات التشغيل لرصيف الضبعة البحري، وذلك في إطار الاستعدادات التي تقوم بها لاستقبال أول معدة نووية طويلة الأجل “مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الأولى”، والتي من المخطط أن تصل خلال النصف الثاني من شهر مارس الجاري.

 

حصلت الهيئة على الموافقات والتراخيص اللازمة لبدء تشغيل الرصيف البحري

 

وحسب ما أعلنت الهيئة فى بيان لها اليوم، أنها حصلت على الموافقات والتراخيص اللازمة لبدء تشغيل الرصيف البحري، متمثلة في موافقة الدفاع المدني، واعتماد الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، واعتماد وموافقة وزارة البيئة، واعتماد وموافقة معهد الأمن البحري - شهادة الموائمة الدولية، كما تكللت تلك الجهود أيضًا بالحصول على شهادة ترخيص السلامة الإنشائية للرصيف، وجميع ملحقاته والصادرة عن الهيئة الهندسية.

وتوجت تلك الأعمال بإضافة الرصيف البحري بموقع الضبعة على خريطة الملاحة الدولية وتسجيله على موقع المنظمة البحرية الدولية (International Maritime Organization - IMO).

وأوضح البيان إنه بذلك يصبح الرصيف البحري في تمام الجاهزية لاستقبال معدات مشروع محطة الضبعة النووية.

ويأتي ذلك الإنجاز في إطار تكاتف وتعاون الجهات الوطنية بالدولة المصرية والتنسيق المستمر فيما بينها، حيث تم الحصول سابقا على موافقة مجلس الوزراء باعتبار مشروع تنفيذ الرصيف البحري "ميناء تخصصي" بموقع محطة الضبعة النووية من المشروعات القومية للدولة المصرية.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على اعتبار مشروع تنفيذ الرصيف البحرى "ميناء تخصصي" بموقع محطة الضبعة النووية، من المشروعات القومية للدولة، فى إطار تطبيق أحكام قانون تنظيم البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

وفى وقت سابق، شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسيد إليكسى ليخاتشوف ـ المدير العام لمؤسسة روزآتوم الحكومية واللواء خالد شعيب محافظ مطروح وسفير روسيا الاتحادية بجمهورية مصر العربية والدكتور سامى شعبان رئيس هيئة الرقابة النووية والاشعاعية والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية احتفالية الفعالية الهندسية للمحطة النووية بالضبعة.

وألقى وزير الكهرباء كلمة خلال الاحتفالية أعرب فيها عن سعادته بسبب حجم الإنجاز المحقق على مسار تنفيذ مشروع المحطة النووية، مشيرًا إلى أنه شهد بالأمس القريب  الاحتفال بالصبة الخرسانية الاولى للوحدة النووية الأولى لمحطة الضبعة ويشهد اليوم 19 نوفمبر مع شركاء النجاح الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة والتي جاءت متزامنة مع عيد الطاقة النووية الذي سيتم الاحتفال به بعد ايام قليله وهو اليوم الذى تم فيه احياء البرنامج النووي المصري السلمى لتوليد الكهرباء ".