الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

مؤشر توبيكس للشركات اليابانية يهبط 1.5% بقيادة البنوك بسبب انهيار سيليكون فالي

الإثنين 13/مارس/2023 - 12:59 م
أصول مصر


هبط مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية بأكثر من  1.5% فى ختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع لينخفض إلى ما يقرب من 2001 نقطة فى بورصة طوكيو بعد أن لامس في وقت سابق من جلسة اليوم  1987 نقطة للمرة الأولى منذ الأول من مارس الجارى بسبب تزايد المخاوف من  تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي الأريكي على البنوك اليابانية لدرجة أن قطاع البنوك سجل أسوأ أداء من بين 33 مجموعة صناعية مدرجة على المؤشر.
وانخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية اليوم الاثنين بقيادة قطاع البنوك الذى هوى متوسط أسعار أسهمه بأكثر من 4 % وبعده قطاع شركات التأمين بحوالى 3.7 % ثم شركات الأوراق المالية التى تراجع متوسط أسعار أسهمها بما يزيد عن 2.8 %.

بنوك يابانية


انخفاض مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية رغم تهدئة المخاوف من تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي


وذكرت وكالة رويترز أن مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية تراجع اليوم رغم أن أكبر متحدث باسم الحكومة اليابانية حاول تهدئة مخاوف المتعاملين من تداعيات انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي وأنه لا يرى أن هذا الانهيار ليس له أى تأثير على البنوك اليابانية.

مؤشر توبيكس


وقادت البنوك اليابانية خسائر مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية بعد أن شعر المستثمرون بالقلق من التداعيات المحتملة لانهيار بنك سيليكون فالي الأميركي.
وتراجعت أسهم البنوك اليابانية لتكبد  مؤشر توبكس الأوسع نطاقا أكبر للشركات اليابانية خسارة هذا الشهر حتى الآن بعد أن أصبح بنك سيليكون فالي الأمريكي  يمثل أكبر انهيار مصرفي منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008.


ارتفاع مرتقب فى مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية غدا الثلاثاء     

         
وقال كازو كاميتاني محلل الأسهم في شركة نومورا  للأوراق المالية أنه من المحتمل أن يرتفع مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية غدا الثلاثاء وتنتعش الأسهم إلى المستويات السابقة بعد تعهدت السلطات الأمريكية بحماية العملاء والمودعين فى بنك سيليكون فالي. 


وانحفضت أسعار أسهم شركات أخرى على مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا أكبر للشركات اليابانية ومنها مجموعة كوندورديا المالية المقرض الأسوأ أداء بهبوط اقترب من 5.3 % وكذلك شركة ميزوهو بأكثر من 4.9 %.
وكان مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية صعد بأكثر من 1 % قبيل نهاية الأسوع الماضي لينهى الجلسة على ارتفاع عند مستويات 2071 نقطة مع تحسن الشهية للمخاطرة بفضل توقعات بأن يتباطأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في سياسات التشديد النقدي ويتوقف عن رفع أسعار الفائدة التى كبدت البنوك الأمريكية خسائر فادحة.


انتعاش مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية مع تثبيت سعر الفائدة


وانتعش مؤشر توبيكس الأوسع نطاقا للشركات اليابانية خلال الأسبوع الماضي مع عدم وجود تغييرات وشيكة في سياسة بنك اليابان المركزي للتحفيز النقدي حيث يدافع دائما هاروهيكو كورودا محافظ بنك اليابان المركزي التى تنتهي ولايته الحالية البالغة خمس سنوات في 8 أبريل المقبل عن موقف السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي في اجتماعه الأخير وثبت سعر الفائدة عند مستويات سالب 0.1 % دون تغيير بما يتفق مع التوقعات، وكرر هدفه بالحفاظ على العائد على سندات الحكومة اليابانية لمدة 10 سنوات عند مستويات تحوم حول 0%.


وحافظ البنك المركزي الياباني على سعر الفائدة القياسي دون تغيير منذ عام 2016، عندما طبق سياسة التحكم في منحنى العوائد والدفاع عن العائد المستهدف من السندات الحكومة اليابانية من خلال شراء كمية غير محدودة منها وقاد كورودا السياسة النقدية للبنك المركزي على مدى العقد الماضي، حتى مع قيام البنوك المركزية العالمية في الأشهر الأخيرة برفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح التضخم الجامح الذي يجتاح معظم الدول.