الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

كامل الوزير: توقيع عقود لإدارة وتشغيل ميناء سفاجا مع مجموعة موانئ أبوظبي

السبت 18/مارس/2023 - 08:00 م
أصول مصر


أعلن كامل الوزير وزير النقل أن الحكومة المصرية وقعت عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي في مجال النقل البحري حيث تضمنت التوقيع بالأحرف الأولي على العقد النهائي لإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية للمحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري ووقع على الاتفاقية كل من الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر في مصر وتحالف مجموعة موانئ أبوظبى التابعة لشركة أبوظبي القابضة.

كامل الوزير وزير النقل: العقد بداية لتفعيل خطة التعاون بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي


وأوضح كامل الوزير وزير النقل أن هذا العقد يأتي كبداية لتفعيل خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي لإقامة عدد المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية فى مصر.


وذكرت قناة CNBC عربية أن مشروع المحطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا هو أحد أهم المشاريع القومية التي تنفذها الحكومة المصرية بفضل موقعه الإستراتيجي على البحر الأحمر على مساحة 81 هكتار وطول أرصفة 1000 متر وعمق 17 متر لتداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل ويعد البوابة الرئيسية لتنمية إقليم الصعيد ولاسيما تنمية المنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي مع تخطيط المحطة لتخدم كافة الأنشطة التعدينية الخاصة بالمثلث الذهبي.

كامل الوزير وزير النقل: توقيع اتفاقية الشروط للتعاون في موانئ شرم الشيخ والغردقة


وأكد كامل الوزير وزير النقل أنه تم توقيع اتفاقية الشروط للتعاون في مجال تطوير وإدرة وتشغيل أرصفة ومحطات للسفن السياحية في موانئ شرم الشيخ والغردقة وتقديم خدمات ذات صلة بأعمال السفن السياحية وتوفير المعدات وتطوير نظم الإدارة والتشغيل والتعاون بما يسمح لها بالمنافسة مع الموانئ العالمية الأخرى في مجال السياحة وزيادة القدرة التنافسية مع هذه الموانئ لجذب أكبر عدد ممكن من السياح.


وتضمنت الاتفاقيات التوقيع على اتفاقية الشروط بشأن التعاون في مجال تطوير وإدارة وتشغيل ارصفة ومحطات للسفن السياحية ومحطة ركاب سياحية ومحطة للسيارات ومحطة للصب بميناء السخنة فضلا عن مذكرة تفاهم لإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم البنية الفوقية لمحطة متعددة الاغراض بميناء شرق بورسعيد ومنطقة لوجيستية وصناعية بحسب كامل الوزير وزير النقل.
وأشار كامل الوزير وزير النقل أنه تم أيضا توقيع عقود ترخيص إنشاء صوامع أسمنت بمينائي العريش وغرب بورسعيد بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة ترانس كارجو انترناشيونال.

 

كامل الوزير وزير النقل: هذه العقود والاتفاقيات وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي


وأضاف كامل الوزير وزير النقل المصري أن هذه العقود والاتفاقيات تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والدولي لجعل مصر مركزًا عالميًا من مراكز التجارة واللوجستيات.
ويرى كامل الوزير وزير النقل أن هذه العقود والاتفاقيات تمثل بداية لانطلاقة كبرى للتعاون المشترك بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانىء ابوظبي وخصوصا مع نجاح وزاره النقل في جذب أنظار الخطوط الملاحيه العالمية وكذلك المشغلين العالميين للعمل داخل مصر مثل CMA في ميناء الاسكندريه ويورو جيت وهاباج لويد وكونتشيب في ميناء دمياط وهاتشيسون في مينائي الاسكندريه والسخنة.

 

ارتفاع أرباح مجموعة موانئ أبوظبي


ومن ناحية أخرى رتفعت أرباح مجموعة موانئ أبوظبي والمدرجة بسوق أبوظبي بنسبة 53% خلال العام الماضي لتصل إلى 1.3 مليار درهم مقارنة بأرباح كانت قد حققتها الشركة في عام  2021 بلغت 853 مليون درهم.


وزادت إيرادات الشركة خلال العام الماضى بنسبة 41% لتصل إلى 5.5 مليارات درهم مقارنة بإيرادات 2021 والتي بلغت 3.9 مليار درهم ودعم الإيرادات أداء أعمال القطاع البحري وتأثير صفقات الاستحواذ، ومع استثناء أنشطة الاستحواذ والدمج التي تمت على مدار العام، فقد زادت الإيرادات بنسبة 23%.
وكان وزير النقل المصري كامل الوزير، أعلن سابقا عن وجود مفاوضات مع موانئ أبوظبي وموانئ قطر لإدارة وتشغيل موانئ في مصر وخصوصا في العين السخنة وسفاجا وأن هناك اهتماما كبيرا من القطاع الخاص المحلي والدولي بالاستثمار في قطاع الموانئ المصرية.