الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين: روسيا والصين تدعمان إقامة نظام عالمي عادل

الأحد 19/مارس/2023 - 11:33 م
بوتين
بوتين

ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينج في موسكو، بما أسماه سياسة أميركا لاحتواء روسيا والصين.

وأشار إلى أن تلك السياسة تأخذ طابعا حادًا غير مسبوق، وفي مقالة نشرته صحيفة الشعب الصينية وصحيفة رَسيسكايا جازيتا الروسية، أشاد بوتين باستعداد الصين للاضطلاع بدور بناء على صعيد التسوية في أوكرانيا.

 

 بوتين: العلاقات بين موسكو وبكين في قمتها وسيتم مواصلة تعزيزها

 

وقال بوتين في المقال إن العلاقات بين موسكو وبكين في قمتها، وسيتم مواصلة تعزيزها، لافتا إلى أن زيارة رئيس الصين لروسيا تجسد الطابع الخاص للشراكة بين البلدين.

وذكر بوتين في مقال لصحيفة الشعب اليومية الصينية: نحن ممتنون للموقف المتوازن لجمهورية الصين الشعبية فيما يتعلق بالأحداث التي تجري في أوكرانيا، ولفهمهم خلفيتها وأسبابها الحقيقية، ونرحب باستعداد الصين للعب دور بناء في حل الأزمة.

وتوقع فلاديمير بوتين أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين 200 مليار دولار هذا العام، مضيفا: هذا رقم قياسي جديد، ونتوقع بأن الهدف البالغ 200 مليار دولار الذي حددناه مع الرئيس شي جين بينج لن يتم تجاوزه في عام 2024 بل هذا العام.

 

بوتين: روسيا والصين تدعمان إقامة نظام عالمي عادل قائم على القانون الدولي وليس مبدأ المليار الذهبي

 

وأشارالرئيس الروسى إلى أن روسيا والصين تدعمان إقامة نظام عالمي عادل قائم على القانون الدولي وليس مبدأ "المليار الذهبي".

ويزور الرئيس الصيني العاصمة الروسية موسكو في 20 مارس الجارى، في زيارة تستمر لمدة 3 أيام، وخلالها سيعقد اجتماع ثنائي مع الرئيس الروسي، ومن المقرر إجراء محادثات ثنائية أيضا في 21 مارس في الكرملين.

فى سياق متصل، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن أوروبا لا تزال متعثرة في حرب الطاقة، التي تشنها روسيا إثر حرب أوكرانيا.

وذكر الخبير "لارس بولسون"، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فشل في شل نظام الطاقة في أوروبا عن طريق خفض صادرات الغاز إلى الغرب.

وأوضح أن سيناريو قطع التيار الكهربائي فشل بفضل شتاء معتدل بشكل غير عادي وتقنين الطاقة والتحول إلى مصادر أخرى للطاقة.