الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

الدكتورمحمد العريان يصف استحواذ بنك UBSعلى كريدي سويس بأنه ليس الحل الأفضل

الثلاثاء 21/مارس/2023 - 04:37 م
أصول مصر


أكد الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز والخبير الاقتصادي والمالي أن صفقة استحواذ بنك  UBS أكبر بنك فى سويسرا على بنك كريدي سويس المتعثر مقابل 3 مليارات فرنك (3.2 مليار دولار) أو 0.76 فرنك للسهم لم تكن الحل الأفضل، لكنها كانت الخيار الأكثر منطقية في صفقة تاريخية توسطت فيها حكومة برن حيث يتسابق المسؤولون في جميع أنحاء العالم لاحتواء أزمة بنكية عالمية وأفضل من الخيارات المتاحة ولاسيما تأميم البنك أو محاولة تصفيته بعد أن ظل يعمل قرابة 167 سنة.

الدكتور محمد العريان


وأعلن الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز أن صفقة استحواذ بنك  UBS أكبر بنك فى سويسرا على بنك كريدي سويس لم تكن الحل الأمثل، ولكنه هو أفضل خيار يمكن أن يكون لدي المسؤلين السويسريين كما أنه سيطر على الحلين الآخرين، وهما إما التأميم، أو محاولة تصفية البنك. 


الدكتورمحمد العريان يصف استحواذ بنك UBS على بنك كريدي سويس بعملية إنقاذ


وذكرت قناة CNBC أن الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز وصف صفقة استحواذ بنك  UBS أكبر بنك فى سويسرا على بنك كريدي سويس أنها عملية إنقاذ للبنك المتعثر والتي باتت عبارة مروعة لدرجة أن الجميع يتجنبها. 


وقال الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز إن الهيئات التنظيمية تبذل قصارى جهدها لعدم اعتبار الصفقة  خطة إنقاذ، ولكنها بعد ذلك لا يمكنها شرح سبب استخدام الأموال لإنقاذ البنك المتعثر.


الاندماج البنكي القسري لمنع أزمة مالية عالمية


وجاء الاندماج البنكي القسري من خلال صفقة استحواذ بنك  UBS أكبر بنك فى سويسرا على بنك كريدي سويس مدعوما بضمانات حكومية ضخمة بهدف المساعدة على منع حدوث واحدة من أكبر الانهيارات المصرفية منذ انهيار بنك ليمان براذرز الأمريكي خلال الأزمة المالية العالمية في عام 2008، بحسب الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز.


ووافق بنك UBS على شراء كريدي سويس في صفقة تاريخية توسطت فيها الحكومة وبموجب الاتفاق سيدفع البنك السويسري 3 مليارات فرنك (3.25 مليار دولار) لمنافسه في صفقة شاملة لجميع الأسهم تتضمن ضمانات حكومية واسعة ومخصصات للسيولة بعد التفاوض عليها خلال عطلة نهاية الأسبوع ومحاولة معالجة تدفقات العملاء إلى الخارج والانهيار الهائل في أسهم وسندات كريدي سويس خلال الأسبوع الماضي بعد انهيار 3 من البنوك الأميركية.


مخاوف المساهمين من استحواذ  UBSعلى بنك كريدي سويس


وأشار الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز إلى الأخبار المتعلقة بصفقة استحواذ بنك  UBS أكبر بنك فى سويسرا على بنك كريدي سويس وكيفية استجابة المساهمين لها، حيث سيراقب المتداولون حالة بنك فيرست ريبابليك الأمريكي المتعثر بعد تخفيض وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال التصنيف الائتماني له مرة أخرى وبعد أيام من قيام شركة التصنيف بتخفيضه مما سيجعل حياة بنك فيرست ريبابليك أكثر صعوبة.


وردا على سؤال عما إذا كان هناك مخاوف على المؤسسات الأخرى المعروف عنها وجود مشكلات مالية أو ما إذا كان الأسوأ قد يكون في الماضي، رد الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز بأنه لا يعرف - لأنه حتى البنوك التي ليس لديها مشكلات - تصادف وجودها في الحي الخطأ - وقد تعاني من عمليات سحب الودائع بمعدلات ضخمة مما يجعلها تعاني من أزمة سيولة تؤدي إلى انهيارها.


الدكتورمحمد العريان يواجه أسئلة من المودعين


وأضاف الدكتورمحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز أنه قضي  الكثير من الوقت في الأسبوع الماضي في الإجابة على أسئلة إلى الأشخاص الذين يسألون سؤالًا بسيطا: "هل ودائعي آمنة؟"وأقول: "نعم، إنها آمنة" ولكنهم  لا يقتنعون فيسألونه السؤال التالي: ماذا سأفقد إذا قمت بنقلها إلى أكبر البنوك؟ ويكون من الصعب مجادلتهم ولذلك يفعل الناس أمورا ربما لا تكون عقلانية ولكنها مفهومة  تماما مع الشعور بمخاوف من وقوع أزمة مالية يفقدون فيها ثرواتهم.


وأعلنت هذا الأسبوع وكالة ستاندرد اند بورز جلوبال ريتينجز S&P Global Ratings للتقييمات الائتمانية عن خفض نظرتها المستقبلية لبنك  UBS أكبر بنك فى سويسرا إلى سلبية بسبب صفقة استحواذه على بنك كريدي سويس المتعثر مقابل 3 مليارات فرنك (3.2 مليار دولار) أو 0.76 فرنك للسهم والتى قد ينجم عنها مخاطر تنفيذ ية هائلة ولاسيما أن أسعار أسهم كريدي سويس خسرت أكثر من 62% من قيمتها كما هبطت أسعار أسهم مجموعة يو بي إس ما يزيد عن 7%.