الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أرباح المجموعة المالية هيرميس تقفز 18.4% العام الماضي لتسجل 1.840 مليار جنيه

الأربعاء 22/مارس/2023 - 11:44 ص
أصول مصر

أعلنت المجموعة المالية هيرميس أن الأرباح قفزت بحوالى  18.4% خلال العام الماضي لتسجل حوالي 1.840 مليار جنيه مقابل ما يقرب من  1.553 مليار جنيه خلال عام 2021 مع صعود إجمالي الإيرادات التشغيلية للمجموعة إلى 10.959 مليار جنيه فى 2022 مقارنة بحوالى  6.187 مليار جنيه خلال العام السابق كما وافق مجلس إدارة المجموعة على اقتراح توزيع أسهم مجانية لمساهمي الشركة عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر الماضي بواقع 1 سهم لكل أربعة أسهم.

وذكرت قناة CNBC أن المجموعة المالية هيرميس أتمت الإصدار الرابع لسندات التوريق لشركتها التابعة ڤاليو لخدمات البيع بالتقسيط، بقيمة 856.5 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج إصدار سندات توريق تمت الموافقة على زيادة قيمته مؤخرا لتصل إلى 4 مليار جنيه. 

المجموعة المالية هيرميس: سندات توريق فاليو مضمونة

وأشارت المجموعة المالية هيرميس أن سندات توريق فاليو مضمونة بمحفظة أوراق قبض، وقد تم إسناد عملية التوريق لصالح شركة إي اف جي هيرميس للتوريق، وسيتم طرح الإصدار على شريحة واحدة بفترة استحقاق تبلغ 12 شهرا.  

وأكدت المجموعة المالية هيرميس أنه من المقرر أن يكون الإصدار الأخير بمثابة ركيزة أساسية في إطار الاستراتيجية التي تتبناها شركة فاليو بما يضمن تعزيز أنشطتها التشغيلية وتوفير باقة متكاملة من حلول التمويل الاستهلاكي وحلول تكنولوجيا الخدمات المالية.   

وكانت المجموعة المالية هيرميس اكملت الإصدار الثاني لسندات التوريق الخاصة بشركة "بداية" للتمويل العقاري بقيمة 958 مليون جنيه كما نفذت صفقة كبيرة الحجم على 91.8 مليون سهم من المجموعة المالية هيرميس، بواقع 1.77 مليار جنيه وذلك في إطار إعادة الهيكلة فيما بين المجموعات المرتبطة.

برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 3 مليارات جنيه

يأتي هذا الإصدار ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 3 مليار جنيه، مضمون بمحفظة تمويل عقاري تم إسنادها لصالح المجموعة المالية هيرميس، إذ بلغت قيمة الإصدار الأول 651.2 مليون جنيه، وهو الإصدار الأول من نوعه لإحدى شركات التمويل العقاري في السوق المصري، وبفترات تصل إلى 10 سنوات، وقد تم طرحه على 6 شرائح ذات عائد ثابت ومتغير.  
وقال محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس إن المجموعة تعمل حاليا على 5 طروحات في أسواق خليجية مختلفة، منها شركة في قطاع الخدمات المالية في سوق دبي المالي وشركة في قطاع التجزئة في سوق الكويت، إضافة إلى شركتين في سوق أبوظبي للأوراق المالية بخلاف أدنوك للغاز.

وأضاف محمد فهمي أن المدى الزمنى للطروحات الخمسة خلال بداية الربع الثاني حتى الربع الرابع من العام الحالي وأن هيرميس تنتهي في الوقت الراهن من طرح أبراج في سوق مسقط، متوقعا أن يفتح الاكتتاب الباب أمام طروحات أكبر في سلطنة عمان.
كما توقع محمد فهمي الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس عودة النشاط والزخم مجددا لقطاع الاستحواذات والاندماجات في المنطقة، سيما في قطاع التكنولوجيا الذي قد يشهد اندماجات لخلق كيانات أكبر.