الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خبير: الفيدرالي الأمريكي يعرض الاقتصاد للخطر

السبت 25/مارس/2023 - 05:01 ص
أصول مصر

أكد كبير الاقتصاديين في وكالة موديز مارك زاندي، إن الاحتياطي الفيدرالي لا يعطي الأولوية لاستقرار النظام المصرفي الأمريكي.

يعرض الاقتصاد للخطر

وأشار "زاندي" إلى أن هذا يعرض الاقتصاد للخطر، فيما قدر أن شروط الائتمان الأكثر تشددًا منذ انهيار بنك SVB تعادل مرتين أو ثلاث زيادات في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وأضاف: ورغم ذلك رفع البنك المركزي أسعار الفائدة القياسية بمقدار 25 نقطة أساس أخرى في اجتماع السياسة الأربعاء 22 مارس، بحسب تصريحاته لـ CNBC عربية.

زيادة كبيرة جدًا

هذا وحذر زاندي من أن "هذا يضع معدل الفائدة الفيدرالي الفعال بالقرب من 6%، معتقدا أن هذه زيادة كبيرة جدًا في أسعار الفائدة وأن ذلك يعرض الاقتصاد للخطر.

فيما أصبح معدل الأموال الفيدرالية مستهدفًا رسميًا الآن بين 4.75-5%، بعد أن رفع المركزي بالفعل أسعار الفائدة بنسبة 1700% خلال العام الماضي من أجل السيطرة على التضخم.

خسائر فادحة

وتسبب هذا في خسائر فادحة في محافظ سندات البنوك، مما أدى إلى فشل SVB ووضع البنوك الإقليمية الأخرى تحت ضغط من المودعين الذين يبحثون عن الأمان في المقرضين الأكبر.

وقال كبير الاقتصاديين، إنه كان على مسؤولي الفدرالي تثبيت أسعار الفائدة في اجتماعهم الأخير للسياسة النقدية، من أجل دراسة التأثيرات الكاملة للأزمة المصرفية على الاقتصاد.