الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

بدعوى التجسس عبر تيك توك.. الكونجرس يمهد الطريق لضربة تجارية ضد الصين

الأحد 26/مارس/2023 - 08:45 م
تيك توك
تيك توك

فشلت 5 ساعات خضع فيها الرئيس التنفيذي لمنصة تيك توك للاستجواب أمام مجلس النواب الأمريكي في تهدئة مخاوف أعضائه، وأصبح الأقرب هو عزمٍ الكونجرس على اتخاذ بعض الإجراءات بشأن مخاوفه المتعلقة بالأمن القومي.

من جانبه قال كيفن مكارثي، رئيس مجلس النواب الأمريكي، إن النواب سيمضون قدمًا في إصدار تشريع لمعالجة مخاوف الأمن القومي بشأن تطبيق تيك توك، لافتًا إلى أن الحكومة الصينية تطلع على بيانات مستخدمي التطبيق، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

 

حظر تنزيل تطبيق تيك توك على الأجهزة المملوكة للحكومة الأمريكية

 

وتزايدت الدعوات في الولايات المتحدة لحظر تيك توك المملوك لشركة بايت دانس ومقرها الصين أو لإقرار مشروع قانون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمنح الرئيس جو بايدن السلطة القانونية الإدارية لطلب الحظر، ومؤخرًا جرى حظر تنزيل تطبيق تيك توك على الأجهزة المملوكة للحكومة الأمريكية.

ومَثَل شو زي تشيو، الرئيس التنفيذي لتيك توك، أمام لجنة في مجلس النواب الأمريكي لمدة خمس ساعات تقريبًا، استجوبه خلالها نواب من الحزبين بشأن الأمن القومي، ومخاوف أخرى تتعلق بالتطبيق الذي يبلغ عدد مستخدميه في أمريكا 150 مليونًا.

وخلال الجلسة، سُئل "تشيو" عما إذا كان التطبيق قد تجسس على أمريكيين بناء على طلب بكين، فأجاب بـ لا.

فيما أشار النائب الجمهوري نيل دان، إلى إفصاح الشركة في ديسمبر عن أن بعض موظفي "بايت دانس" المقيمين في الصين، اطلعوا بشكل غير مصرح به على بيانات مستخدمين اثنين، وهما صحفيان، قبل إنهاء خدماتهم. 

وكرر سؤاله حول ما إذا كانت بايت دانس تتجسس، ورد تشيو: لا أعتقد أن التجسس هو الطريقة الصحيحة لوصف ما حدث.

 

مكارثى: لدى الصين الحق في الوصول إلى بيانات مستخدمي تيك توك

 

وقال مكارثي الذي ينتمي للحزب الجمهوري على تويتر اليوم الأحد: إنه أمر مقلق جدًا أن الرئيس التنفيذي لتيك توك لا يستطيع أن يقول الصدق، ويعترف بما نعرفه بالفعل أنه صحيح، وهو أن لدى الصين الحق في الوصول إلى بيانات مستخدمي تيك توك.

وقالت الشركة إنها أنفقت أكثر من 1.5 مليار دولار على جهود أمن البيانات تحت مسمى مشروع تكساس، الذي يعمل به حاليًا ما يقرب من 1500 من العاملين بدوام كامل، وجرى بموجبه التعاقد مع شركة أوراكل لتخزين بيانات مستخدمي تيك توك الأمريكيين، إلا أن مثول تشيو أمام الكونجرس لم ينجح في تهدئة مخاوف النواب، حيث قال النائب مايك جالاجر من ولاية ويسكونسن لشبكة إيه.بي.سي نيوز، إن مثوله زاد في الواقع من احتمال أن يتخذ الكونجرس بعض الإجراءات.