الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

من الأولى للرابعة.. أحداث متتالية ومتصاعدة بمسلسل رسالة الإمام تجذب الجماهير

الإثنين 27/مارس/2023 - 06:30 ص
أصول مصر

أثار مسلسل رسالة الإمام العديد التي تستعرض سيرة وحياة الإمام الشافعي بتجسيد من الفنان خالد النبوي، حيث جاءت العديد من ردود الفعل.

خالد النبوي يجسد شخصية الإمام الشافعي

ويعتبر الإمام الشافعي هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي.

مسلسل رسالة الإمام

ويشارك في المسلسل "رسالة الإمام" العديد من الفنانين إذ يجسد بطولته خالد النبوى، أروى جودة، نصال الشافعى، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلى.

كما يشارك أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي، أبرزهم السوريون خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو وغيرهم.

فاقد الطهورين يصلى حسب حاله

وفي الحلقة الأولى أجاب الشافعي على أحد المساجين معه عندما أراد أن يصلي صلاة الفجر بأن فاقد الطهورين يصلى حسب حاله، مما أثارت المقولة بعض الردود.

ويصلي فاقد الطهورين حسبَ حاله، لأن الله تعالى لا يكلف نفسًا إلا وسعها.

 ودليلُ ذلك حديث السيدة عائشة رضي الله عنها الثابت في الصحيح حين بعث النبي صلى الله عليه وسلم رجالًا في طلب القلادة التي أضلتها عائشة فحضرت الصلاة فصلوا بغير وضوء، فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم شكوا إليه ذلك فنزلت آية التيمم.

 قال الشوكاني: قوله "فصلوا بغير وضوء" استدل بذلك جماعة من المحققين منهم المصنف على وجوب الصلاة عند عدم المطهرين الماء والتراب، وليس في الحديث أنهم فقدوا التراب، وإنما فيه أنهم فقدوا الماء فقط، ولكن عدم الماء في ذلك الوقت كعدم الماء والتراب؛ لأنه لا مطهر سواه ووجه الاستدلال به أنهم صلوا معتقدين وجوب ذلك، ولو كانت الصلاة حينئذ ممنوعة لأنكر عليهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبهذا قال الشافعي وأحمد وجمهور المحدِّثين وأكثر أصحاب مالك.

الحلقة الرابعة

كما شهدت الحلقة الرابعة قيام الإمام من على الطعام بعد نقاشه مع الأمير، ليطلب منه ابن الحكم منه أن يستمر لكنه ينهي نقاشه ويقوم من على المائدة الضخمة.

ووجد سيدة في الطريق وقعت منها أشيائها فيحضر لها الطعام لتأخذه لمنزلها، ويلحق به صاحبه وفي المنزل يتحدث عن مراسلات الإمام الليث ويطلبها من الشيخ من بيت الليث ابن سعد ويتعجب عندما لم يجد شيء منها، تشتكي ابنته من تنقلهما وشعورها بالوحشة في المنزل الجديد.

مراسلات الإمام مالك والإمام الليث

ثم بعد ذلك يصل صديقه إلى منزله ويأخذه معه في الليل لمنزل شخص لديه مراسلات الإمام مالك والإمام الليث لكن صفحاتها مهترئة ومحترقة فيملأ الرماد يد الإمام ويشعر بالإحباط مما حدث للمراسلات.

يوصي ابن الحكم على طعام ضيوفه كي يضمن لهما استضافة مريحة، تمرض هند أرملة موسى بالحمى، بينما يتحرك الإمام في الأسواق ليتابع حالة الناس.

أحداث مسلسل رسالة الإمام

ثم بعد ذلك يذهب لدار بها نسوة وهي دار حفيدة الرسول ويطلب لقائها وتفرح بلقائه ويخبرها بحال البلاد الذي لا يعجبه وتخلي الناس عن العلم، يستشعر والي مصر المشاكل القادمة ويحاول تجهيز جيشه بما يليق كي يستعد للآتي.

يذكر أن الجماهير تتابع بشغف حلقات المسلسل المستعرضة لتاريخ رجل من أهم رجال الفقه.