السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نتنياهو يقرر تأجيل إقرار التشريعات القضائية رضوخًا للمتظاهرين

الإثنين 27/مارس/2023 - 07:38 م
نتنياهو
نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، فى تصريحات صحفية، أنه يجب الدخول في مفاوضات بنية حسنة ومنع الانقسام داخل الشعب، مضيفًا أنه قرر تجميد القراءة الثالثة للقوانين المتعلقة بالإصلاحات الدستورية.

من جانبها قررت الحكومة الإسرائيلية، تأجيل إقرار قانون الإصلاحات القضائية حتى دورة الكنيست المقبلة، على خلفية الاحتجاجات التي تجتاح البلاد.

تتواصل آلاف الاحتجاجات ضد الإصلاح القضائي الذي نفذته حكومة نتنياهو في إسرائيل للأسبوع الـ 12 على التوالي

 

وذكرت هيئة البث أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حصل من شريكه في الائتلاف الحاكم، وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، على الضوء الأخضر لتأجيل إقرار التشريعات القضائية حتى دورة الكنيست المقبلة.

وتتواصل آلاف الاحتجاجات ضد الإصلاح القضائي الذي نفذته حكومة نتنياهو في إسرائيل للأسبوع الـ 12 على التوالي، وبحسب تقديرات وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد نزل أكثر من 600 ألف شخص إلى الشوارع يوم الأحد الماضي.

وفى وقت سابق، حذر وزير الأمن القومي في إسرائيل، إيتمار بن غفير، بنيامين نتنياهو من إمكانية حل الحكومة في حال التراجع عن التعديلات القضائية،و إن الحكومة يجب "ألا تستسلم للفوضى" من خلال وقف مشروع التعديلات القضائية.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن إرجاء بيان لنتنياهو بشأن التعديلات القضائية بسبب خلافات داخل الائتلاف الحاكم،ورفض حزب "الصهيونية الدينية" برئاسة وزير المالية الإسرائيلي وقف مشروع التعديلات القضائية.

ودعا الرئيس الإسرائيلي، إسحق هرتسوغ، حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى وقف التعديلات القضائية، التي تقيّد من سلطات النظام القضائي في البلاد،  قائلا: "كل عيون الإسرائيليين متجهة صوبك..من أجل وحدة شعب إسرائيل ومن أجل المسؤولية، أدعوك إلى وقف التعديلات القضائية فورا".

وانفجرت الاحتجاجات في إسرائيل بشكل يفوق كل الاحتجاجات التي اندلعت منذ يناير الماضي على خلفية مشروع إصلاح الجهاز القضائي، إثر إقالة نتنياهو لوزير دفاعه يوآف غالانت، بعد أن أدلى بتصريحات تطالب بتجميد لمدة شهر لآلية تعديل النظام القضائي الذي تسعى إليه الحكومة، لكونها تشكل تهديدا على أمن إسرائيل.

وخرج آلاف المتظاهرين إلى وسط تل أبيب بعد انتشار النبأ، كما تجمعت حشود أمام منزل نتنياهو في القدس واخترقوا الطوق الأمني من أحد الجوانب قبل أن تستخدم الشرطة مدافع المياه لتفريقهم.

وشملت التظاهرات مدنا أخرى من شمالي البلاد إلى جنوبها، وأعداد المتظاهرين بلغت أكثر من 600 ألف، وقام  بعض المحتجين بإغلاق شوارع رئيسية في عدة مدن،و عدة مفترقات طرق.

و قد أعلن الاتحاد العمالي العام الإسرائيلي "هستدروت" مساء اليوم الإثنين الموافق 27 مارس 2023 إنهاء الإضراب العام الذي بدأه صباحاً، و ذللك قال رئيس الهستدروت، آرون بار، في بيان إنّه "في أعقاب إعلان رئيس الوزراء أعلن إنهاء الإضراب.
 


ترحيب سياسي  

و جاء ترحيب سياسي من زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد قائلا إنه إذا كان بوسع الحكومة أن تخرج بمقترح عادل فيمكننا أن نخرج من هذه الأزمة أقوى، بينما رحب وزير الدفاع الإسرائيلي السابق بيني غانتس بالقرار وقال إنه ينوي الدخول في حوار حول الإصلاح القضائي بقلب منفتح ولن يتنازل عن أساسيات الديمقراطية، مشيرا إلى "أن تأتي متأخرا خير من ألا تأتي أبدا".
و بينما قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ: وقف التشريع هو الشيء الصحيح فعله ونحن بحاجة لأوسع اتفاق ممكن وأحث الجميع على إظهار المسؤولية.