الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

رئيس بنك مصر: رفع أسعار الفائدة يكبح التضخم ويعمل على انخفاض الأسعار

الجمعة 31/مارس/2023 - 02:25 ص
محمد الإتربى
محمد الإتربى

قال محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، أن أهمية قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري حول أسعار الفائدة، جاء في ظل ترقب السوق لحركة سعر الصرف.

وقرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بمعدل 200 نقطة أساس ما يعادل 2% فى اجتماع لجنة السياسات النقدية أمس الخميس.

 

الإتربى: قرار البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس كان متوقعًا

 

وأوضح محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، في تصريحات تلفزيوينة، أنّ قرار البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس كان متوقعًا، لكبح التضخم الذى وصل لمعدلات التضخم إلى 41%، وأشار إلى أن رفع الفائدة من شأنه مواجهة ارتفاع معدل التضخم.

وتابع: الأولوية لدى البنك المركزي هي مواجهة التضخم، لافتا إلى أنّ  القرارات الجديدة برفع سعر الفائدة ستؤدي إلى خفض معدلات التضخم وبالتالي انخفاض الأسعار.

 

الإتربى: رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي لن يؤثر على ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري

 

وأوضح محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، أنّ رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي لن يؤثر على ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري، لأنه يخفض من عملية تداول العملة الأجنبية خارج  القطاع المصرفي.

وأشار رئيس اتحاد بنوك مصر إلى أن قرارات رفع سعر الفائدة تأتي لمواجهة السوق السوداء، وضمان دخول العملات الأجنبية إلى القطاع المصرفي.

 

رئيس بنك مصر: رفع أسعار الفائدة يكبح التضخم ويعمل على انخفاض الأسعار 

 

يذكر أن البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة لتصل إلى 18.25% لسعر عائد الإيداع لليلة واحدة وسعر 19.25% لسعر العائد على الإقراض لليلة الواحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي المصري عند 18.75% وسعر البنك المركزي للائتمان والخصم 18.75%.

 

يحيى أبو الفتوح:  لا صحة لما تردد من أنباء عن إصدار البنك الأهلي المصري أو أية بنوك عاملة في مصر شهادة ادخارية مقابل التنازل عن الدولار

 

وعقب قرار الفائدة، أكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أنه لا صحة لما تردد من أنباء عن إصدار البنك الأهلي المصري أو أية بنوك عاملة في مصر شهادة ادخارية جديدة بعائد مرتفع يصل إلى 25% أو 30%، مقابل التنازل عن العملة الأجنبية.