الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

شركة آليانز تدعو للاستعداد لتعثر الاقتصاد الأمريكي في هذا التوقيت

السبت 01/أبريل/2023 - 08:30 م
أصول مصر

شددت شركة آليانز على ضرورة الاستعداد لتعثر الاقتصاد الأمريكي في النصف الثاني من هذا العام.

الاضطرابات في القطاع المصرفي

ويأتي هذا بسبب الاضطرابات في القطاع المصرفي الإقليمي التي ستؤدي إلى أزمة ائتمانية، إذ قال عملاق إدارة التأمين على الأصول الألماني في تقرير هذا الأسبوع إن الولايات المتحدة "تتجه نحو هبوط مفاجئ".

ولفت إلى أن هذا يأتي نتيجة تشديد بنك الاحتياطي الفدرالي النقدي وزيادة حذر البنوك تجاه الإقراض، إذ أدى إلى ضغط التدفقات الائتمانية وتقريب مرحلة الركود.

تشديد شروط الائتمان

من جانبه أوضح فريق بقيادة كبير الاقتصاديين لودفيك سوبران في المذكرة "نتوقع أن يتدهور الزخم الاقتصادي خلال النصف الثاني من العام".

وأضافوا: ويأتي هذا "على خلفية تشديد شروط الائتمان بسرعة، والتي تفاقمت بسبب الأزمة المصرفية". 

انكماش الاقتصاد الأمريكي

هذا وتوقع الاستراتيجيون انكماش الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1% بين منتصف ونهاية هذا العام.

 كما يتوقع أن الاضطرابات التي هزت البنوك الإقليمية الأمريكية في الأسابيع الأخيرة ستؤدي إلى أزمة ائتمانية.

حالة من الصدمات

وتنتشر حالة من الصدمات عبر النظام المالي وتراجع سعر سهم المقرضين الإقليميين الآخرين مثل First Republic وWestern Alliance، لا سيما مع انهيار بنك وادي السيليكون في وقت سابق من مارس بعد أن كشف عن خسائر فادحة في ممتلكاته من السندات.

وهذا دفع عملاء مثل صندوق بيتر ثيل المؤسسين لسحب ودائعهم. كما انهار مقرضان أميركيان آخران - Signature Bank وSilvergate Capital – في نفس الشهر.

الانخفاض الحاد في الودائع

كما لاحظ الفريق أن الانخفاض الحاد في الودائع قضى على 472 مليار دولار من إجمالي المعروض النقدي للولايات المتحدة خلال العام الماضي - والتي قالوا إنها "تنذر بالهلاك" لشروط التمويل.

وأشار المحللون الاستراتيجيون إلى أن البنوك قلصت عرض الائتمان للقطاع الخاص، ومن المرجح أن تجعلها الثقة المنخفضة في القطاع المالي أكثر تحفظًا".