الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انفجار مقهى بمدينة سان بطرسبرج ومنجم للفحم جنوب روسيا

الأحد 02/أبريل/2023 - 07:03 م
أصول مصر

كشفت السلطات الروسية، عن انفجار فى مقهى سان بطرسبرج تم باستخدام عبوة ناسفة، وأفادت السلطات أن شخصًا لقي حتفه وأصيب 6 آخرون.

كانت وكالة إنترفاكس الروسية، قد أفادت في خبر عاجل بوقوع انفجار في أحد مواقع التعدين جنوبي روسيا وإخلاء 200 من العاملين.

 

وقوع انفجار في أحد مواقع التعدين جنوبي روسيا وإخلاء 200 من العاملين

 

ومن جانبه أكد ممثل بوزارة حالات الطوارئ الروسية، أنه تم إجلاء أكثر من 200 شخص من منجم أوبوكهوفسكايا للفحم في منطقة روستوف جنوبي روسيا بعد اكتشاف دخان في الداخل.

وقال إنه كان هناك دخان في منجم أوبوكوفسكايا للفحم، تم إثر اكتشافه إجلاء أكثر من 200 شخص، مشيرا إلى عدم ورود تقارير عن حريق أو ما شابه.

وأشار المتحدث إلى أنه تم اكتشاف الدخان في محطة فرعية على عمق 199 مترًا، لافتًا إلى أن فرق الإنقاذ تعمل في مكان الحادث وتم تشغيل نظام تهوية، ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا.

وفى وقت سابق، ناشد البيت الأبيض المواطنين الأمريكيين مغادرة روسيا فورًا، وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة “قلقة للغاية” بسبب أنباء احتجاز روسيا لصحفي أمريكي، مضيفًا أن المسؤولين يتواصلون مع صحيفة وول ستريت جورنال، وندد بالإجراءات الروسية ضد وسائل الإعلام.

 

ناشد البيت الأبيض المواطنين الأمريكيين مغادرة روسيا فورًا

 

وقررت روسيا حبس مراسل صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية بشبهة “التجسس” في حادث غير مسبوقة في التاريخ الحديث، بينما أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي اعتقال إيفان غيرشكوفيتش، وأكد الكرملين أنه تم القبض عليه متلبسًا بدون إثبات التهم الموجهة إليه.

ونفى غيرشكوفيتش المراسل الناطق بالروسية، التهم الموجهة إليه خلال جلسة استماع في محكمة بموسكو، وفقًا لما أعلنت وكالة الأنباء الروسية “تاس”، وقالت المحكمة في بيان إن الصحافي الأمريكي البالغ من العمر 31 عاما وضع في الحبس حتى 29 مايو، ويمكن تمديد فترة الاعتقال بانتظار محاكمة محتملة.

وتأتي القضية في خضم توترات بين الولايات المتحدة وروسيا مرتبطة بالحرب في أوكرانيا، وتتهم واشنطن موسكو باحتجاز العديد من مواطنيها لأسباب سياسية.

وفى وقت سابق، كشفت تقارير إعلامية أمريكية، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يعملان معا على منع روسيا من الوصول للموارد الداعمة لآلتها الحربية.