الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بنك جولدمان ساكس: أسعار البترول 95دولارا للبرميل فى 2023 و100دولار العام القادم

الإثنين 03/أبريل/2023 - 08:36 م
أصول مصر


أعلن بنك جولدمان ساكس الأمريكي أنه رفع توقعات أسعار البترول العالمية لتبلغ 95 دولارا للبرميل للعقود الآجلة لخام برنت القياسي خلال الشهور القادمة وإلى 100 دولار للبرميل مع نهاية العام القادم بعد الإعلان المفاجئ من منظمة أوبك+ بخصوص تقليص إنتاج الخام حيث أكد كبار الأعضاء فى المنظمة أنهم سيخفضون طوعيا إنتاج النفط بأكثر من 1.65 مليون برميل يوميا للحفاظ على الأسعار العالمية للطاقة والمنتجات النفطية عند المستوى المناسب.
وتوقع المحللوت فى بنك جولدمان ساكس الأمريكي ارتفاع أسعار البترول العالمية بحوالى  5 دولارات لسعر خام برنت القياسي  حتى ديسمبر القادم وبما يقرب من  3 دولارات ليزداد إلى 100 دولار للبرميل بحلول ديسمبر 2024.


صعود توقعات بنك جولدمان ساكس الأمريكي فى أسعار البترول العالمية لتقليص إنتاج منظمة أوبك+


ويأتى صعود توقعات بنك جولدمان ساكس الأمريكي فى أسعار البترول العالمية في الوقت الذي قلص فيه البنك توقعاته لإنتاج منظمة أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول منتجة أخري منها روسيا بحوالى 1.65 مليون برميل يوميا بنهاية العام الجاري. 


وارتفعت أسعار البترول للعقود الآجلة لخام برنت القياسي لأكثر من 86 دولار للبرميل خلال تعاملات اليوم الاثنين لتسجل أعلى مستوى في شهر تقريبا بعد إعلان منظمة  "أوبك+" بحسب بنك جولدمان ساكس الأمريكي الذى يري أن الخفض المفاجئ للإنتاج اليوم يتفق مع نهج المنظمة الجديد بالتصرف بشكل استباقي لأنها تستطيع فعل ذلك دون تكبد خسائر كبيرة في حصتها السوقية.


بنك جولدمان ساكس الأمريكي: تخفيضات منظمة أوبك+ يرفع  7% في أسعار البترول العالمية


وأوضح بنك جولدمان ساكس الأمريكي أنه بينما كانت هذه الخطوة مفاجئة، فإن القرار يعكس اعتبارات اقتصادية مهمة وسياسية محتملة لأن خفض الإنتاج يمكن أن يوفر زيادة 7% في أسعار البترول العالمية مما يساهم في زيادة إيرادات الدول الأعضاء فى منظمة أوبك+.
وأشار أيضا بنك جولدمان ساكس الأمريكي إلى أن قرار منظمة أوبك+ جاء أيضا بعد إعلان الولايات المتحدة وفرنسا عن تحرير مخزونات من احتياطياتهما البترولية الإستراتيجية ننا يعنى تزايد المعروض فى لأسواق ويرفع الإعلان الجديد إجمالي تخفيضات منظمة أوبك+ للإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يوميا بما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.


ويري بنك جولدمان ساكس الأمريكي أن رفض إعادة ملء الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأميركي في السنة المالية الحالية على الرغم من بلوغ خام غرب تكساس الوسيط (القياسي الأميركي) إلى مستويات متدنية والتى كانت توصف بأنها كافية لإعادة الملء، ربما هو السبب في قرار منظمة أوبك+" بخفض إنتاجها.


ارتفاع أسعار البترول العالمية بأكثر من 5 % خلال تعاملات اليوم الاثنين


ارتفعت أسعار البترول العالمية بأكثر من 5 % خلال تعاملات اليوم الاثنين لتسجل أكبر زيادة يومية منذ ما يقرب من عام بعد أن تسبب الإعلان المفاجئ من تحالف أوبك+ بخفض الإنتاج بقدر أكبر في إحداث حالة ارتباك فى أسواق الطاقة والنفط على مستوى العالم كما جاء فى تقرير بنك جولدمان ساكس الأمريكي.

ارتفاع أسعار البترول


وقفزت أسعار البترول العالمية بالنسبة إلى خام برنت بحوالى  4.15 دولار أو 5.19% لتزداد إلى 84.04 دولار للبرميل بعد أن لامس أعلى مستوى في شهر عند 86.44 دولار في وقت سابق من الجلسة بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.07 دولار أو 5.38% إلى 79.74 دولار للبرميل، بعد أن سجل في وقت سابق أعلى مستوى منذ أواخر ينايرالماضي.
و أكد بنك جولدمان ساكس الأمريكي أن تحالف أوبك+ أدى إلى حدوث هزة في الأسواق بإعلانه خفض أكبر للإنتاج بنحو 1.6 مليون برميل يوميا بينما كان من المتوقع أن تحافظ المنظمة على قرارها السابق بخفض الإنتاج مليوني برميل يوميا حتى ديسمبر القادم في اجتماعها الشهري اليوم الاثنين.