الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى:عروض المستثمرين بدأت بطرح صافي ووطنية

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 01:48 م
أصول مصر


أعلن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى أن الصندوق بدأ يتلقي عروض المستثمرين في طرح شركتي صافي ووطنية التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية والذي سيكون لمستثمر استراتيجي أولا في غضون أسابيع قليلة ثم طرح حصص من الشركتين في البورصة بعد ذلك وأنه لا توجد نسب محددة في الطروحات وولذلك من حق المستثمر الحصول على أي نسبة فى هاتين الشركتين حيث بدأت الحكومة منذ منتصف شهر مارس الماضي فى تنفيذ إجراءات طرح "وطنية" و"صافي" في برنامج الطروحات وأن بنوك الاستثمار تقوم بترويج لطرح حصص من الشركتين.
وأكد أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى في مقابلة مع قناة  CNBC عربية أن مستشاري الطرح بدأوا يتلقون العروض من المستثمرين في طرح شركتي وطنية وصافي التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية ويتوقع أن يتم الطرح لمستثمر استراتيجي أولا ثم طرح حصص من الشركتين في البورصة فى مرحلة لاحقة.


أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى: رفع رأسمال الصندوق


وأوضح أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى بأن الصندوق سيرفع رأسماله بعد الانتهاء من تقييم أصول شركة مصر القابضة للتأمين والتي تم ضمها مؤخرًا إلى الصندوق وأن ضم هذه الشركة بما تمتلكه من أصول ضخمة سيضاعف حجم الأصول المملوكة لصندوق مصر السيادي.
وأضاف أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى أن الحكومة تقوم فعلا بإجراءات تنفيذية على الأرض لتبدأ مصر أولى الخطوات نحو برنامج للطروحات الحكومية طال انتظاره على مدى السنوات الماضية وتبدأ الإجراءات بالترويج لطرح شركتي وطنية وصافي التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية.


البرنامج يطرح  32 شركة لبيع حصص فيها على مدى عام كامل


ويضم البرنامج  32 شركة يتم طرحها على مدى عام كامل سواء عبر طرح حصص منها في البورصة أو طرحها لمستثمر استراتيجي أو كليهما وأنه بات قاب قوسين أو أدنى مع بدء بنوك الاستثمار ومستشاري الطرح الترويج لطرح شركتي وطنية وصافي التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية حسب أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى.
وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى إنه سيتم طرح 4 شركات أخرى عبر بنوك استثمار دولية وإنه جري حاليا تنفيذ خطوات متسارعة تضمنت قرارا جمهوريا بنقل ملكية شركة مصر القابضة للتأمين إلى صندوق مصر السيادي تمهيدا لطرح حصص من شركتين تابعتين لها وهما  مصر للتأمين ومصر للتأمينات الحياة.


أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى: من المهم نجاح ضرية البداية في برنامج الطروحات


ويرى أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادى أن نجاح ضرية البداية في برنامج الطروحات، سيحدده حجم الإقبال على طرح شركتي وطنية وصافي والذي يتطلب برأي الكثيرين من المحللين ضرورة الترويج والتسعير الجيد لهذين الطرحين، لجذب شريحة واسعة من المستثمرين سواء في البورصة المصرية أو المستثمرين الاستراتيجيين وخصوصا من الصناديق العربية والخليجية.
وتسعى الحكومة المصرية لتنفيذ برنامج الطروحات على مدى عام كامل، تطبيقا لوثيقة سياسة ملكية الدولة والتي تهدف لإفساح المجال بشكل أكبر أمام القطاع الخاص للمساهمة في النشاط الاقتصادي.


البورصة جاهزة لاستقبال برنامج الطروحات الحكومية


وكان رامي الدوكاني ئيس البورصة المصرية أكد أن  البورصة جاهزة لاستقبال برنامج الطروحات الحكومية وتتوقع إقبالًا كبيرًا من المستثمرين على شركات برنامج الطروحات الذى سيجذب شريحة جديدة من المستثمرين المحليين والأجانب.
وأكد رامي الدوكاني ئيس البورصة المصرية في أول تعليق على برنامج الطروحات الحكومية الذي يتضمن 32 شركة أن البورصة مستعدة ومؤهلة لاستقبال هذه الطروحات ويتوقع أن يجذب البرنامج شريحة جديدة من المستثمرين المحليين والأجانب المهتمين بالاستثمار في البورصة المصرية.