الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

 3.5 مليار دولار خسائر تراكمية لقطاع الطيران في إفريقيا

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 01:00 ص
أصول مصر

قال الاتحاد الدولي للطيران الاياتا إن شركات الطيران في أفريقيا خسائر تراكمية وصلت إلى 3.5 مليار دولار في الفترة ما بين عامي 2020-2022، كما تتوقع إياتا خسائر قد تصل إلى 213 مليون دولار في العام 2023. 

تطوير البنية التحتية

وأرجع الاتحاد هذه الخسائر إلى عدد من العوامل وهي الحاجة إلى تطوير البنية التحتية، والتكاليف المرتفعة، والافتقار إلى شبكة نقل جوي قوية، والتحديات التنظيمية، والتوجه البطيء نحو اعتماد المعايير العالمية، ونقص اليد العاملة الخبيرة.

تطور قطاع الطيران

وقال ديفيد والش، رئيس الاتحاد: “إن العوامل المقيدة لتطور قطاع الطيران في أفريقيا هي عوامل قابلة للإصلاح، كما أن أفريقيا تمتلك إمكانات واضحة لتعزيز نمو القطاع. وأن امتلاك أفريقيا لقطاع طيران ناجح من شأنه أن يساهم بشكل كبير في تطورها الاقتصادي.

وأضاف أنه من خلال مبادرة “فوكس أفريقيا” Focus Africa ​​التي أطلقها الاتحاد ستعمل علي تعزيز مساهمة قطاع الطيران في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قارة افريقيا وتحسين الاتصال الجوي والسلامة والموثوقية للركاب وشركات الشحن. وتهدف المبادرة إلى مواءمة الجهود بين أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص لتحقيق تقدم ملموس وفعال في ستة مجالات.

تحقيق نتائج ملموسة

واضاف انه ومن خلال مبادرة فوكس أفريقيا، سيتم مضافرة جهود أصحاب المصلحة لتحقيق نتائج ملموسة في ستة مجالات هامة من شأنها أن تحدث تأثيرًا إيجابيًا، كما سنعمل على قياس التقدم المحرز وسنكون جميعًا مسؤولين عن النتائج”.  مجالات التركيز الستة هي: · السلامة: تحسين السلامة التشغيلية من خلال برنامج تعاوني قائم على البيانات ويهدف إلى الحد من الحوادث في الجو وعلى الأرض.

البنية التحتية: تعزيز وتطوير بنية تحتية لقطاع الطيران تتسم بالكفاءة والأمان والفعالية من حيث التكلفة من اجل تحسين تجربة العملاء والكفاءة التشغيلية، والحد من قيود التنقل عبر الأسواق الداخلية الأفريقية من خلال سوق نقل جوي أفريقي موحد،: والتسريع في تطبيق خدمات مالية آمنة تتسم بالكفاءة العالية والفعالية من حيث التكلفة، واعتماد معايير عمليات البيع العصرية لشركات الطيران، ومساعدة قطاع النقل الجوي في أفريقيا لتحقيق أهداف صفر انبعاثات كربونية بحلول عام 2050 المتفق عليها من قبل القطاع والدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو).

وسيتم الإعلان عن الشركاء في مبادرة فوكس في  أديس أبابا في الفترة 20 – 21 يونيو خلال الإطلاق الرسمي لمبادرة “فوكس أفريقيا” مع المزيد من التفاصيل لكل مجال.