الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مسؤول أمريكي سابق يكشف.. هل شارفت سياسة التشديد النقدي للفيدرالي على النهاية؟

الأحد 09/أبريل/2023 - 08:02 ص
أصول مصر

قال وزير الخزانة الأمريكي السابق لورانس سامرز إن سياسة التشديد النقدي التي يتبعها الاحتياطي الفيدرالي قد شارفت على النهاية.

دورة التشديد النقدي الحالية

وذكر سامرز في تغريدة يوم الجمعة «ما هو جلي أننا في الجولات الأخيرة من دورة التشديد النقدي الحالية».

وأضاف «سواء كانت هناك خطوة أخرى ضرورية -يقصد زيادة جديدة في أسعار الفائدة- أم لا، أعتقد أن هذا قرار يجب على الاحتياطي الفيدرالي الانتظار حتى آخر لحظة قبل تقريره».

الأمر أكثر بكثير من مجرد رفع أو خفض الفائدة

وذكر الوزير السابق الاجتماع المقبل للاحتياطي الفيدرالي في 3 مايو أيار المقبل، فيما يرى سامرز أن الأمر أكثر بكثير من مجرد رفع أو خفض الفائدة قائلًا «يحتاج الاحتياطي الفيدرالي إلى التفكير بشأن نوع النظام المالي الذي يريد أن نطبقه».

وزاد: «لدينا نظام مالي قائم على رغبة أعداد كبيرة من الأسر في كسب لا شيء تقريبًا من أموالهم الموضوعة لدى البنوك، ولست متأكدًا من أن هذا سيستمر».

تطبيق الذكاء الاصطناعي

هذا وانتقل سامرز إلى الحديث عن تطبيق الذكاء الاصطناعي الشهير «تشات جي بي تي» الذي أثار الكثير من الجدل مؤخرًا، فيما قال الوزير الأميركي «أكثر فأكثر يزيد اعتقادي أن «تشات جي بي تي» يستهدف الفئة المعرفية، سيحل محل ما يفعله الأطباء من سماع أعراض المريض وإجراء التشخيص، قبل أن يغير ما تفعله الممرضات لمساعدة المرضى على النهوض والتعامل مع أنفسهم في المستشفى».